السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد التمر الهندي.. يخفض ضغط الدم المرتفع

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 09:30 ص
فوائد التمر الهندي
فوائد التمر الهندي


فوائد التمر الهندي.. أكد الدكتور عبد الباسط السيد الأستاذ في المركز القومي للبحوث أن التمر هندي وعصيره له فوائد كثيرة جدًا، ومنها تحسين الهضم باعتباره ملينا طبيعيا، وتقليل الدهون في الدم والوقاية من الأنيميا وتقوية جهاز المناعة وتخفيف تساقط الشعر وحماية الكبد.

فوائد التمر الهندي

وأضاف خلال حلقته المذاعة  عن "طب الأعشاب" على قناة "الناس" ان التمر الهندى يقلل الإحساس بغثيان الصباح أثناء الحمل ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم المرتفع ويمنع ارتفاع السكر في الدم، كما يحمي الجهاز الهضمي ويحسن من صحة العيون، وتهدئة القرح لاحتوائه على مادة البوليفينول.

ما عناصر التمر الهندي؟

ويؤكد الاستاذ بمركز البحوث أن التمر هندي عبارة عن لب ثمار قرنية لنبات شجري دائم الخضرة وينمو بسرعة، كما يصل ارتفاعه إلى ثلاثة أمتار، فضلا عن أن أوراقه مركبة الأزهار وعنقودية ذات لون أصفر، وأخشاب تلك الأشجار عادة ما تكون صلبة ويميل لونها الاحمرار، والثمار تكون عبارة عن قرون يستخدم اللب الذي يوجد داخلها وهو عبارة عن أجزاء لحمية حمضية المذاق.

التمر هندي وعصيره له فوائد كثيرة جدًا

وأضاف أنه عندما تجمع تلك الثمار تزال قشورها الصلبة وبعدها يتم عجنها لتتحول إلى كتلة سمراء اللون كما نعرفها، مشيرًا إلى أن الموطن الأصلي للتمر هندي إفريقيا وتحديدًا المناطق الاستوائية فيها، وعُرف قديما في السودان ومصر والهند ومنها انتشر بجزر الكاريبي وباقي جزر العالم.

ولفت إلى أن التمر هندي يحتوي كل 100 جرام من التمر هندي على 239 سعرة حرارية و31.4 جرام من الماء و5.1 جرام ألياف، بالإضافة إلى 38.8 جرام سكر و2.8 ملليجرام حديد و113 ملليجرام فسفور و28 ملليجرام صوديوم، إلى جانب احتوائه على حمض الفوليك وفيتامين «K».

وتحتوي نفس الكمية المشار إليها أيضًا على 2.8 جرام بروتين، و0.6 فقط جرام دهون و74 ملليجرام كالسيوم و92 ماغنسيوم و628 بوتاسيوم 0.1 ملليجرام زنك إلى جانب فيتامين «أ» و«ب».

هل تناول التمر الهندى بكثرة خطر؟

أكد الدكتور عبد الباسط أن هناك العديد من المحاذير المتعلقة بالإفراط في تناول التمر هندي، منها أن بعض الأشخاص قد يصابوا بحساسية منه، كما أنه قد يسبب الإسهال، إلى جانب أن زيادة تناول التمر هندي تتعارض مع أدوية السكر وأدوية الضغط المرتفع لأنه يقلل ضغط الدم.