الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تحذر: مرض الزهايمر قد ينتقل بين البشر

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 12:00 م
الزهايمر
الزهايمر


كشفت دراسة جديدة أن مرض الزهايمر يمكن أن ينتشر من إنسان إلى آخر من خلال حوادث طبية نادرة، على الرغم من أن الخبراء يؤكدون أنه لا يوجد دليل على أن المرض يمكن أن ينتقل بين الناس من خلال الأنشطة اليومية أو الرعاية الروتينية.

مرض الزهايمر قد ينتقل بين البشر

يقول الباحثون - وفقا لـ the guardian - إن مجموعة من الأشخاص الذين تلقوا هرمون النمو البشري من الغدد النخامية لمتبرعين متوفين أصيبوا بمرض الزهايمر في وقت مبكر - على الأرجح لأن الهرمونات المستخدمة كانت ملوثة بالبروتينات التي زرعت المرض في أدمغتهم.

وبدوره مؤلف الدراسة البروفيسور جون كولينج، المؤلف المشارك للدراسة: إن هذا لا ينتقل بمعنى العدوى الفيروسية أو البكتيرية، متابعا: يحدث ذلك فقط عندما يتم تلقيح الناس عن طريق الخطأ، بشكل أساسي، بأنسجة بشرية أو مقتطفات من أنسجة بشرية تحتوي على هذه البذور، وهو أمر نادر للغاية وغير عادي لحسن الحظ.

يقول الفريق إن العمل الجديد يضيف وزنًا إلى فكرة أن مرض الزهايمر له أوجه تشابه مع أمراض البريون، بما في ذلك في الآلية التي تنتشر بها البروتينات المعنية عبر الدماغ.

ومن بين 80 حالة من هذا القبيل في المملكة المتحدة، وجد أن البعض لديهم أيضًا بروتين يسمى أميلويد بيتا في أدمغتهم عند وفاتهم، وهي السمة المميزة لمرض الزهايمر، وفي حين أنه لم يكن من الواضح ما إذا كانت أعراض مرض الزهايمر قد استمرت لديهم، فقد أظهرت أبحاث أخرى أن أميلويد بيتا كان موجودًا في بعض دفعات الهرمون، وأن هذه تسبب مرضًا يشبه مرض الزهايمر إذا تم إعطاؤه للفئران.

أبلغ الباحثون عن نتائج من جميع الأشخاص الثمانية الذين تمت إحالتهم إلى عيادة بريون الوطنية بين عامي 2017 و2022. جميعهم تلقوا هرمون النمو البشري من الجثث، لكنهم لم يصابوا بمرض كروتزفيلد جاكوب. وكان خمسة منهم يعانون من أعراض الخرف التي تستوفي المعايير السريرية لمرض الزهايمر، مع بداية ظهورهم في عمر 38 عامًا. خضع ثلاثة من هؤلاء المرضى لفحوصات دماغية متوافقة مع التشخيص، في حين كان لدى اثنين منهم مؤشرات حيوية تفي بمعايير مرض الزهايمر.