الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن للمصابين بـ سرطان البروستاتا المتقدم تجنب العلاج الكيميائي؟.. دراسة تجيب

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 02:30 م
سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا


كثير من الأشخاص يعتقدون أن العلاج الكيميائي يقتصر على علاج الأورام بواسطة أجهزة خارج الجسم، لكن المفهوم الصحيح ينطوي على استخدام الجسيمات المشعة التي يتم حقنها في مجرى الدم لإيجاد الخلايا السرطانية والقضاء عليها مع ترك الخلايا السليمة كالخلايا السرطانية الكامنة بـ البروستاتا  وتسبب سرطان البروستاتا.

البروستاتا

والجدير بالذكر أن أحدث الطرق العلاجية التي يستعين بها في علاج سرطان البروستاتا يطلق عليه  Lu-PSMA-617 المختلف عن العلاج الكيميائي ويحمل عدد كبير من الذرات المشعة، كما يرتبط العلاج المستخدم ببروتين في البروستاتا متوافر بكثرة في معظم خلايا سرطان البروستاتا ولكنه لا يوجد في معظم الخلايا الطبيعية، وبعد الالتصاق بهذا البروتين، يقوم Lu-PSMA-617 بإطلاق ذراته المشعة ومن ثم يتم القضاء على الخلية السرطانية.

سرطان البروستاتا

وبعد ما يقرب من عام ونصف من متابعة المصابين بسرطان البروستاتا، وجدت عدة دراسات طبية أن علاج Lu-PSMA-617 أثبت نتائج واعدة في علاج سرطان البروستاتا بالمراحل الأولية، كما أن الرجال الذين تم علاجهم من خلاله تجنبوا المزيد من تطور السرطان لمدة عام، وكانت الأثار الجانبية الأكثر شيوعا لهذا العلاج هو جفاف الفم وأعراض طفيفة في الجهاز الهضمي، كما أبلغ الرجال المعالجون عن ألم أقل وتحسين نوعية الحياة الخاصة بهم، حسب موقع هيلث هارفارد.

العلاج الكيميائي

وتمت الموافقة على الاستعانة بعلاج Lu-PSMA-617 في علاج سرطان البروستاتا مع ضرورة تلقي المرضى بهذا النوع من السرطان العلاج الكيميائي، لكن لا يزال الباحثون بحاجة إلى إثبات أن استخدام Lu-PSMA-617 وحده بدون العلاج الكيميائي يستطيع التخلص على الخلايا السرطانية المتعلقة بالحالات المصابة بـ سرطان البروستاتا، كما قال الدكتور مارك بي. جارنيك، أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد.

طرق العلاج

وأضاف الدكتور غارنيك، أن هذه الدراسة  تمثل تقدم أخر في خيارات العلاج لدى الرجال المصابين بـ سرطان البروستاتا في المراحل الأخيرة، وتؤكد تطوير الأدوية العلاجية، وأظهر Lu-PSMA-617 نتائج ممتازة في علاج هذه الفئة المصابة، وأشارت الدراسة هنا أن الاستعانة بعلاج Lu-PSMA-617 قد يكون قادر على علاج المراحل المتقدمة من سرطان البروستاتا، وفقا لموقع هيلث هارفارد.