الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لحماية النساء من آلزهايمر.. دور مهم لبروتين في الدماغ

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 06:09 م
مرض آلزهايمر
مرض آلزهايمر


تشير دراسة جديدة في معهد كارولينسكا إلى أن تنشيط بروتين معين في الدماغ يمكن أن يحمي النساء من الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض آلزهايمر.

وقالت الباحث الرئيسي للدراسة، سيلفيا مايولي، الأستاذة المشاركة في قسم البيولوجيا العصبية وعلوم الرعاية والمجتمع في معهد كارولينسكا: «إن معدل دوران الكوليسترول والهرمونات الجنسية عوامل قابلة للتعديل، وتشير نتائجنا إلى أنها قد تكون بمثابة أهداف علاجية محتملة للعديد من أمراض التنكس العصبي في المستقبل».

تنشيط بروتين الدماغ CYP46A1

وأظهرت الدراسة، التي اعتمدت على الفئران، أن تنشيط بروتين الدماغ CYP46A1 يمكن أن يحمي النساء من الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض آلزهايمر، وفقا لما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

تم نشر البحث في مجلة Science Advances.

يحول البروتين الكوليسترول الزائد في الدماغ إلى منتج كوليسترول يسمى 24S-هيدروكسي كوليستيرول (24OH).

أجريت الدراسة على ذكور وإناث الفئران عن طريق زيادة مستويات البروتين CYP46A1 والذي بدوره يزيد من إنتاج 24OH.

وفي الإناث، تمكن الباحثون من ملاحظة الخلايا العصبية الأكثر صحة، وتحسين قدرات الذاكرة، وزيادة نشاط هرمون الإستروجين، سواء في الظروف الشبيهة بانقطاع الطمث أو أثناء الشيخوخة، ولم تظهر هذه التأثيرات في ذكور الفئران.

أظهرت قياسات 24OH في السائل النخاعي للمرضى الذين يعانون من مرض آلزهايمر أن مستويات 24OH الأعلى ترتبط بمستويات أقل من علامات مرض آلزهايمر مثل تاو، ولكن فقط عند النساء.

ثلثا الأفراد المصابين بمرض آلزهايمر هم من النساء، وانقطاع الطمث المبكر هو عامل خطر محدد للتدهور المعرفي.

يتميز انقطاع الطمث بفقدان هرمون الاستروجين، وهو هرمون يتم إنتاجه ليس فقط في المبيضين ولكن أيضًا في الدماغ، وهو ضروري للحفاظ على الخلايا العصبية السليمة والوظيفية.

تظهر الدراسة أن تنشيط CYP46A1 يزيد من نشاط هرمون الاستروجين في دماغ الفئران الإناث في سن اليأس والمسنات، مما يجعل CYP46A1 هدفًا علاجيًا محتملًا خاصًا بالإناث.

تقول سيلفيا مايولي: «أظهرت الأبحاث السابقة أنه يمكن تنشيط CYP46A1 دوائيًا بجرعات منخفضة من عقار Efavirenz المضاد لفيروس نقص المناعة البشرية».

وأضافت: «نحن نعتقد أن استهداف استقلاب الكوليسترول بواسطة منشطات CYP46A1 مثل Efavirenz قد يقدم نهجًا جديدًا لتعزيز الحماية العصبية بوساطة هرمون الإستروجين لدى النساء المعرضات لخطر الإصابة بمرض آلزهايمر».