الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الزبيب الأسود.. يدعم صحة العظام ويقي من الهشاشة

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 08:22 م
فوائد الزبيب الأسود
فوائد الزبيب الأسود


فوائد الزبيب الأسود.. يعد الزبيب بشكل عام والأسود بشكل خاص أحد أنواع الفواكة المجففة ذات الفوائد المتعددة للصحة، لاسيما صحة العظام لما يتضمنه من عناصر غذائية يحتاجها الجسم؛ فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد الزبيب الأسود.

فوائد الزبيب الأسود

وعن فوائد الزبيب الأسود، يؤكد هاني الجندي، أخصائي التغذية العلاجية، أن الزبيب الأسود له فوائد متعددة للصحة؛ إذ يسهم في تعزيز صحة العظام كما أنه الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام؛ إذ يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لزيادة كثافة العظام، مشيرًا إلى فوائد الزبيب الأسود للعظام ترجع إلى أنه يعد واحد من أفضل المصادر الغنية بالبورون، الذي يعد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة للغاية.

وينوه إلى أن البورون يفيد في تحسين صحة العظام عن طريق إطالة فترة عمر النصف لفيتامين دال وهرمون الإستروجين بالجسم، ما يساعد بدروه في الحفاظ على كثافة العظام ويمنحها الصلابة. 

ما هي الفيتامينات الموجوده في الزبيب الأسود؟

وللإجابة عن سؤال ما هي الفيتامينات الموجوده في الزبيب الأسود؟، يوضح أخصائي التغذية العلاجية، أن 43 جرامًا من الزبيب الأسود يتضمن 86% من الاحتياج اليومي للجسم من الكالسيوم، و7% من الاحتياج اليومي من البوتاسيوم، فضلًا عن احتوائه على الفسفور، وأيضًا النحاس، وكذلك الماغنسيوم.

زبيب أسود شهي ولذيذ

ويضيف أن الزبيب الأسود يعد من الأغذية الغنية بفيتامين B، الذي يسهم في إتمام عملية التمثيل الغذائي بالطريقة الصحيحة، منوهًا إلى أن نقص فيتامين ب بالجسم يسفر عن تقليل الرغبة الجنسية، ويسبب الشعور بالخمول والإرهاق.

كم حبة من الزبيب الأسود في اليوم؟

وبخصوص سؤال كم حبة من الزبيب الأسود في اليوم؟، ينصح غالبية أخصائي  التغذية بتناول حوالي 50 جرامًا من الزبيب أى ما يعادل 15 حبة في اليوم؛ إذ أن الإكثار من تناول الزبيب قد يتسبب في حدوث اضطرابات هضمية، مما قد يؤثر على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى من الأمعاء.

هل يجب غسل الزبيب قبل الأكل؟


وحول سؤال هل يجب غسل الزبيب قبل الأكل؟، يؤكد معظم الأطباء أنه يجب غسل الزبيب  قبل تناوله؛ للتخلص من أي رواسب أو أتربة عالقة به.