الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد السبانخ.. تقي من فقر الدم وتسهم في تقليل الوزن

الأربعاء 31/يناير/2024 - 12:30 ص
فوائد السبانخ
فوائد السبانخ


فوائد السبانخ.. تعد السبانخ أحد الخضروات الورقية ذات الفوائد الصحية المتعددة؛ إذ تمد الجسم بالعناصر المغذية مما يقوي مناعة الجسم، كما تسهم في تقليل الوزن، فضلًا عن أنها غنية بالألياف الغذائية، التي تنشط عملية الهضم، كما أنها تضبط مستوى السكر بالدم، فضلًا عن أن لونها الأخضر يعمل كمضاد للأكسدة. 

فوائد السبانخ

يشير الدكتور إسلام مجدي، أخصائي التغذية العلاجية، أن فوائد السبانخ للصحة متعددة والتي تتضمن ما يلي:

تنظيم ضغط الدم

تسهم السبانخ في تنظيم مستوى ضغط الدم؛ إذ تتضمن كميات عالية من البوتاسيوم الذي ينظم مستوى الصوديوم في الدم، ومن ثم يحافظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي، فضلا عن أن بعض بروتينات السبانخ تفيد في منع تضيق الشرايين.

المحافظة على صحة جهاز الدوران

ومن فوائد السبانخ أيضًا المساعدة في تدعيم صحة القلب والأوعية الدموية، بجانب تقلي نسبة الكولسترول الضار في الجسم ؛ إذ أنها غنية باللوتين مع احتوائها على نسبة عالية من الألياف وكذلك مضادات الأكسدة.

تحسين الهضم

وتسهم السبانخ كذلك في تعزيز صحة الجهاز الهضمي؛ إذ انها تتضمن كمية كبيرة من الألياف والسوائل الهامة التي تدعم تحسين عملية الهضم وتنظم حركة الأمعاء، وتقي من التعرض لللإمساك.

حزمة من السبانخ الشهية

المحافظة على صحة العظام

ويفيد تناول السبانخ في مكافحة الإصابة بهشاشة العظام وأيضًا الوقاية منها، فالسبانخ أحد المصادر الهامة للكالسيوم، وأيضًا للفوسفور، وكذلك لفيتامين ك، وهي عناصر هامة لتقوية العظام والمحافظة على كثافتها، فضلا عن دورها في تقليل احتمالية التعرض لحدوث الكسور.

الوقاية من فقر الدم

وتعد السبانخ من أفضل الأكلات التي تفيد في الوقاية من فقر الدم "الأنيميا"كما تسهم في علاجه؛ إذ تتضمن عنصر الحديد وأيضَا حمض الفوليك الهامين من أجل إنتاج كريات الدم الحمراء، فضلًا عن احتوائاه على فيتامين"ج" الهام من أجل تعزيز امتصاص الحديد بالجسم.

إنقاص الوزن

يفيد تناول السبانخ لمن يتبع حمية غذائية لإنقاص الوزن، فهي من الأطعمة الغنية  بالألياف والماء، مما يمنح من يتناولها الاحساس بالشبع وإمتلاء المعدة، فضلًا عن أنها منخفضة السعرات الحرارية.