الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الشاي الأخضر على القلب.. خفض نسبة الكولسترول في الدم الأبرز

الأربعاء 31/يناير/2024 - 05:01 ص
الشاي الأخضر
الشاي الأخضر


لعدة قرون، تم الاحتفال بـ الشاي الأخضر ليس فقط لنكهته العطرية ولكن أيضًا لفوائده الصحية العديدة. مع تقدم العلوم الحديثة، يتم تسليط المزيد من الضوء على الفوائد الصحية المحتملة لهذا المشروب القديم، وبخاصة فيما يتعلق بصحة القلب. عززت دراسة حديثة مجموعة الأدلة المتزايدة التي تشير إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يلعب دورا محوريا في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

قوة مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مصنوع من نبات الكاميليا سينينسيس وهو غني بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة. من بين أقوى مضادات الأكسدة هذه المركبات المعروفة باسم الكاتيكين. ويعتقد أن هذه المركبات هي القوة الدافعة وراء العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بالشاي الأخضر، من فقدان الوزن إلى تجديد شباب الجلد، وبالطبع صحة القلب.

تعمل مضادات الأكسدة مثل الكاتيكين على محاربة الجذور الحرة الضارة في الجسم، مما يقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات. وهذا بدوره يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول، ومنع تراكم الترسبات في الشرايين، وتحسين وظيفة القلب والأوعية الدموية بشكل عام. قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر أيضًا على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يجعله حليفًا محتملًا للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

الشاي الأخضر وأمراض القلب

أشارت الدراسات الحديثة إلى وجود صلة قوية بين استهلاك الشاي الأخضر بانتظام وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. شملت إحدى هذه الدراسات أكثر من 100.000 مشارك، ووجدت أن أولئك الذين يستهلكون الشاي الأخضر بانتظام لديهم معدلات أقل بكثير من أمراض القلب مقارنة بمن لا يشربون الشاي.

وركزت دراسة أخرى على الأفراد الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، ووجدت أن استهلاك الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في خفض هذه المستويات، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، أشارت بعض الأبحاث إلى أن الشاي الأخضر قد يساعد في خفض ضغط الدم وتحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية، مما يدعم خصائصه الوقائية للقلب.

دور الشاي الأخضر في نمط حياة متوازن

في حين أن الشاي الأخضر يمكن أن يساهم بلا شك في صحة القلب، فمن المهم أن نتذكر أنه مجرد قطعة واحدة من اللغز. للحصول على فوائد صحية مثالية، ينبغي دمج الشاي الأخضر في نظام غذائي متوازن ونمط حياة صحي. من الضروري أيضًا الحفاظ على كمية كافية من الماء – وهو جانب يتم تجاهله أحيانًا، خاصة عند كبار السن. إن تناول الشاي بانتظام لا يوفر فوائد صحية فحسب، بل يساهم أيضًا في تناول السوائل يوميًا.