الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما يجب فعله في حالة رفض الطفل الطعام.. طبيبة توضح

الأربعاء 31/يناير/2024 - 09:30 ص
تناول الطعام
تناول الطعام


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول ما يجب فعله؛ لكي يقبل الطفل الطعام، ولا يجب الضغط عليه لأن فكرة الضغط تجعله يرفض الطعام المقدم له. 

ما يجب فعله لكي يقبل الطفل الطعام

وتقول الدكتورة رانيا لطيف، طبيبة الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب التأكد أولا من أن الطفل لا يوجد لديه العديد من الأسباب التي تجعله يكره الأكل ويرفضه، ولا يتقبل تناول الطعام.

وتضيف طبيبة الأطفال، أنه يجب التأكد من أنه لا يوجد ديدان لدى الطفل، ولا يوجد لديه أنيميا، مع ضرورة إلغاء فكرة تقديم الشيبسي المليء بالمواد الحافظة والحلويات للطفل، مع قفل التلفاز وتحديد مواعيد وجبات ثابتة للطفل.

وتوضح أنه يجب الحذر من ترك الطفل جائعا لأن هذا سيعرضه لقلة تناول الطعام وليس فتح شهيته كما هو معتقد من جانب الأم، ولا بد من أن تتقبل الأم فكرة أن الطفل في غالبية الأحيان لا يكون لديه مزاج لتقبل الطعام، محذرة من تقديم الطعام للطفل في حالة استعجال، لأن السرعة ستعرض الطفل لانسداد النفس وعدم الرغبة في تناول الطعام.

تناول الطعام

ونصحت بضرورة الاهتمام بشكل الأطباق المقدمة للطفل، وتقديم الطعام في وعاء مناسب، والطفل الذي لديه معدة صغيرة لا يحتاج لتناول كمية كبيرة من الطعام، وليس شرطا أساسيا على الطفل تقديم الطعام كاملا له، ويمكن تقديم أطعمة بسيطة، ولا يشترط أن يتناول الطفل الطبق كاملا.

واعلمي أن الطفل تكون معدته صغيرة ولا يتناول كثيرا من الطعام، ولا يجب الضغط عليه، ولا بد من أن يجلس الطفل مع الأهل على المائدة للمشاركة، ولكي يشعر بالرغبة في تناول الطعام وتذوق الأطعمة، ولا بد من أن يعتاد الطفل على تناول الطعام بمفرده.