الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.. تعرف على المحفزات الغذائية لأبرز أمراض التهاب الأمعاء

الخميس 01/فبراير/2024 - 01:23 م
التهاب الأمعاء
التهاب الأمعاء


مرض التهاب الأمعاء (IBD) هو حالة مزمنة تؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم. على الرغم من أن بعض الأطعمة لا تسببها أو تعالجها بشكل مباشر عن طريق النظام الغذائي، إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض أو تفاقمها. 

المحفزات الغذائية لمرض التهاب الأمعاء

لقد وجد عدد كبير من مرضى التهاب الأمعاء، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، تخفيف الأعراض عن طريق تجنب بعض الأطعمة. 

وفقا لدراسة أجريت في المملكة المتحدة، كانت العناصر الأكثر شيوعا التي يتم تجنبها هي الأطعمة الغنية بالتوابل والكافيين والأطعمة الغنية بالألياف. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن هذه القيود غالبًا ما تكون ذاتية دون استشارة طبية ويمكن أن تؤثر على الحالة التغذوية للمرضى. 

بالنسبة للأفراد المصابين بمرض كرون، تشمل الأطعمة التي يجب الحذر منها منتجات الألبان عالية الدهون والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحوليات السكرية والمحليات الصناعية والخضروات الغنية بالألياف والأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة السكرية. قد يكون اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين مفيدًا أيضًا للعديد من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة.

غالبًا ما يُنصح الأشخاص المصابون بالتهاب القولون التقرحي بتجنب الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث نوبات، مثل عصير التفاح والقرع وبعض الأطباق المقاومة للحرارة والفلفل الحار والذرة أو كرات الفشار وبعض أطباق المكرونة والجبن. وبدلًا من ذلك، يُقترح غالبًا بدائل صحية مثل التفاح المخبوز، وطبق الدجاج والأرز، وحساء الدجاج بالمعكرونة، والمعجنات، ومعكرونة اليقطين.

النظام الغذائي المبكر للحياة ومخاطر IBD

ألقت الدراسات الحديثة الضوء على الدور المحتمل للنظام الغذائي المبكر في تطور مرض التهاب الأمعاء. وجدت إحدى هذه الدراسات أن اتباع نظام غذائي عالي الجودة في عمر عام واحد، والذي يتميز بمحتوى عالي من الأسماك والخضروات والمشروبات المحلاة منخفضة السكر، كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بمرض التهاب الأمعاء بنسبة 25٪ مقارنة بنظام غذائي منخفض الجودة. 

كما ارتبط تناول كميات كبيرة من الأسماك في هذا العمر بانخفاض خطر الإصابة بالتهاب القولون التقرحي بشكل ملحوظ. ومع ذلك، لم يتم العثور على ارتباطات واضحة بين المجموعات الغذائية الأخرى ومخاطر الإصابة بمرض التهاب الأمعاء. 

من المهم أن نفهم أن هذه الدراسة كانت قائمة على الملاحظة وبالتالي لا يمكنها إثبات العلاقة السببية، كما أنها لم تأخذ في الاعتبار المضافات الغذائية والمستحلبات، وهي شائعة في أغذية الأطفال وقد تساهم في تطور مرض التهاب الأمعاء.

التفاعلات الغذائية الضارة ومرض التهاب الأمعاء

وجد أن مرضى التهاب الأمعاء الالتهابي لديهم زيادة في انتشار حالات عدم تحمل الطعام المختلفة، بما في ذلك اللاكتوز والفركتوز والهستامين والنيكل وحساسية الغلوتين غير الاضطرابات الهضمية. 

قد تكون زيادة نفاذية الحاجز الظهاري لدى مرضى التهاب الأمعاء الالتهابي عاملًا مساهمًا في تطور الحساسية الغذائية. وبالتالي، فإن فهم حالات عدم تحمل الطعام والحساسية الفردية يمكن أن يكون أمرًا بالغ الأهمية في إدارة أعراض مرض التهاب الأمعاء بشكل فعال.