الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التعرق الليلي للطفل.. ما أسبابه؟

الخميس 01/فبراير/2024 - 08:30 م
التعرق للطفل في الليل
التعرق للطفل في الليل


نستعرض لكم في السطور التالية، أبرز التفاصيل حول أسباب التعرق الليلي عند الأطفال، حيث يتطلب معرفة السبب لتفادي المخاطر على صحة الطفل.

أسباب التعرق الليلي للطفل

يقول الدكتور عبد الله الحبيشي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن التعرق الليلي للطفل وملاحظة الأم له، يكون له العديد من الأسباب التي لابد من معرفتها، حيث تلاحظ الأم الصغير أثناء النوم يتعرق بشكل مفرط، ويكون له أسباب.

ويوضح استشاري طب الأطفال أنه من ضمن الأسباب التي تؤدي لحدوث التعرق عند الأطفال، هو التعرض للظروف المناخية، حيث تكون المسؤولة عن المركز الأول عن التعرض الليلي في الأطفال، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي أن تعرق الطفل في الليل ولا يكون ناتج من خلل طبي، ويُشار إليه بأنه فرط التعرق الأساسي.

ويشير إلى أن أكثر المناطق شيوعا في هذا التعرق المفرط، هي القدمين واليدين والإبطين والوجه أو الرأس، ويرجع السبب في ذلك لاستخدام أغطية سرير كثيرة جدا أو دافئة جدا، أو لبس ملابس ثقيلة، او في حالة كانت درجة حرارة الغرفة مرتفعة، أو نقص الهواء في غرفة النوم.

ويوضح أن ارتفاع الحرارة والإصابة بالأمراض البكتيرية أو الأمراض الفيروسية، أو في حالة زيادة الوزن أن التعرض للكوابيس ليلا يتعرض الطفل للتعرق؛ حيث يجب الامتناع عن تناول الطعام الحار، وخاصة بالقرب منه وقت النوم.

التعرق الليلي للطفل

ويضيف أن مصابي أمراض القلب الخلقية أكثر عرضة للتعرق في الليل، فضلا عن من لديهم مشكلة في الوزن ويتوقف النفس لديهم في الليل، أو الإصابة بزوائد لحمية أنفية، وفي حالة انسداد الأنف أو السعال، والتعرض للإجهاد أو القلق.

ويشرح أن مصابي الغدد الصماء ومن لديهم مشكلة متعلقة بالإجهاد والقلق، أو من لديهم مشكلة في أمراض الغدد الصماء الدرقية وفوق الدرقية.