الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد العسل الملكي.. يبطئ من شيخوخة البشرة والشعر

الجمعة 02/فبراير/2024 - 11:00 ص
فوائد العسل الملكي
فوائد العسل الملكي


العسل الملكي هو عبارة عن نوع من العسل ينتج من قبل النحل الشاب، ويتضمن نسبة كببرة من البروتينات الهامة للجسم، ويعد هذا العسل هو مصدر أساسي لطعام الملكة بخلية النحل؛ لذا يعرف بالعسل الملكي، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد العسل الملكي.

فوائد العسل الملكي

وعن فوائد العسل الملكي، يؤكد معظم أخصائي التغذية العلاجية أن تناول  الملكة لهذا العسل يزيد من حجمها ويعمل على تطوير المبايض لديها، فضلا عن دوره في زيادة عمرها بحوالي 20 مرة أكثر في حال قورنت بالنحل العادي.

جدير بالذكر أنه يمكن أن يتم تخزين حوالي 500 جرامًا من العسل الملكي خلال مدة تتاروح ما بين 5-6 أشهر بخلية النحل، وهذه كمية  كبيرة لا يمكن أن تناولها الملكة؛ لذا يحصل عليه المزارعون ويقومون ببيعه لما له من فوائد متعددة.

وتتضمن فوائد العسل الملكي، ما يلي:

غني بالفيتامينات والمعادن

يعد العسل الملكي من الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن الهلمة للجسم، كالكالسيوم، وأيضًا الحديد، والبوتاسيوم، وكذلك مجموعة فيتامين ب، والفولات.

كما يعد العسل الملكي مصدرًا للعديد من الأحماض الأمينية الهامة، وبعضها لا يمكن للجسم تصنيعها بمفرده.

ضبط ضغط الدم

توصلت عدة دراسات علمية إلى أن العسل الملكي يتضمن بعض البروتينات التي تؤثر بشكل مباشر على مستوى ضغط الدم، مما يقلل الضغط على الأوعية الدموية والقلب، ومن ثم تقل خطورة التعرض للإصابة بأمراض القلب والشرايين.

ضبط مستويات الكوليسترول

بالرغم من أن الأطعمة السكرية تضر بالكوليسترول، ولكن هذا ما لا ينطبق على العسل الملكي؛ إذ أظهرت بعض الأبحاث أن تناول العسل الملكي ضمن النظام الغذائي يسهم في تقليل مستويات الكوليسترول السيء بالجسم، مما يفيد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

برطمان من العسل الملكي المفيد للصحة

علاج العقم

هناك اعتقاد لدى بعض الباحثين بأن تناول العسل الملكي يدعم الصحة الجنسية ويسهم في علاج مشكلات العقم؛ نتيجة احتواء العسل الملكي على نوع معين من البروتينات.

كما وجد أن تناول الملكة للعسل الملكي يسهم في تدعيم فرص الحمل، فضلًا عن زيادة جودة الحيوانات المنوية عند الذكور.

وقد كشفت دراسة تم نشرها بالمجلة العلمية"Avicenna Journal of Phytomedicine"  أن تناول العسل الملكي يضاعف عدد وجودة الحيوانات المنوية مع تحسين مستوى التستوستيرون، ما ينعكس  إيجابيًا على زيادة فرص الحمل.

يقي من الإصابة بالسرطانات 

يتصمن العسل الملكي كمية كبيرة من مضادات الأكسدة؛ لذا يسهم في تقليل خطورة الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة، فقد وجد أن مضادات الأكسدة تعمل على إعاقة مادة "ثنائي الفينول أ" التي ترتبط بحدوث الإصابة بسرطان الثدي.

فوائد صحية أخرى

وهناك عدة فوائد صحية أخري لتناول العسل الملكي، ومنها: 

  • تقليل خطر الإصابة بالالتهاب.
  • بجانب دوره في إبطاء عملية شيخوخة البشرة والشعر.
  • فضلًا عن إنقاص الوزن.
  • كما يسهم في تعزيز عمليات الأيض.
  • بالإضافة إلى تحسين عمل جهاز المناعة بالجسم.
  • وكذلك يسرع من عملية التئام الجروح.
  • وأخيرًا، يخفف من الشعور بآلام الدورة الشهرية.