الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل العسل يحتوي على مواد سامة بعد التسخين؟.. أخصائي يوضح

السبت 13/يناير/2024 - 04:45 م
العسل
العسل


العسل له العديد من الفوائد المذهلة التي فهو يحمي من اضطرابات الذاكرة ومضاد للاكتئاب، ولكن يعتقد البعض أنه في حالة تسخينه يشكل خطورة على الصحة، حيث يجب تناول العسل باردا ولا يجب تناوله بعد التسخين، ولكن في السطور التالية نعرض لكم الإجابة عن سؤال هل العسل يحتوي على مواد سامة بعد التسخين؟

هل العسل يحتوي على مواد سامة بعد التسخين؟

ويقول الدكتور أندريه زولوتاريف، أخصائي التغذية العلاجية، إن معظم الناس يعتقدون بالفعل أن العسل يحتوي على مواد سامة عند تسخينه، ولكن هذا غير صحيح، نظرا لأن العسل له العديد من الخصائص المفيدة، والناس تحاول تسخينه في حالة سيولته، مما يحدث مشكلة في الشبكة البلورية والبنية الجزئية لعسل النحل.

ويشير أخصائي التغذية العلاجية، إلى أن العسل يصبح سائلا للغاية، ولكن حقيقة اكتسابه مواد سامة بعد عملية التسخين غير معترف بها، ولكنه بالفعل يفقد جزءا من قيمته حيث يفقد الفيتامينات والإنزيمات، ولكنه لا يشكل خطورة على الصحة، حيث يجب اعتماد طريقة صحيحة في تسخين العسل لضمان الحصول على قدر أكبر من الفوائد حيث يحتوي على 600 فائدة.

وينصح أخصائي التغذية العلاجية؛ بضرورة معرفة الطريقة الصحيحة لتسخين العسل؛ لكي لا يفقد قيمته الغذائية وفوائده المذهلة للصحة، حيث إن تسخينه على درجة حرارة مرتفعة تفقده قيمته؛ لذا يجب معرفة الطريقة الأمثل للتسخين.

العسل 

تحذير من تسخين العسل في الميكروويف

ويحذر من تسخين العسل في الميكروويف، حيث يمكن تشخين العسل عن طريق بخار المياه، بوضع مياه مغلية في إناء وترك برطمان العسل بداخلها، وهذه الطريقة تحافظ على فائدة العسل بنسبة أعلى.