الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد بذور اليقطين.. تخفض الكوليسترول وتقي من السرطان

الجمعة 02/فبراير/2024 - 04:15 م
فوائد بذور اليقطين
فوائد بذور اليقطين


فوائد بذور اليقطين.. تتعدد فوائد بذور اليقطين المعروف أيضًا بالقرع؛ إذ تتضمن البذور عناصر غذائية مركزة، يمكنك الاستفادة منها والحصول على فوائدها الصحية المتنوعة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد بذور اليقطين.

فوائد بذور اليقطين

وعن فوائد بذور اليقطين، يؤكد أخصائي التغذية اشرف قطقاط، أنه يمكن تناول بذور اليقطين كوجبة خفيفة وسط الوجبات الأساسي، موضحًا أنه من أبرز فوائد بذور اليقطي ما يلي:

 تقي من التهابات المفاصل

وأثبتت بعض الأبحاث العلمية أن بذور اليقطين تتضمن مضادات الأكسدة، التي تعد مضادات للالتهابات، إذ ثبت أن فاعليتها أكبر من الأدوية غير الستيرويدية في تخفيف التهابات المفاصل. 

فضلًا عن أن بذور اليقطين غنية بالأحماض الدهنية الأوميجا 3؛ لذا تفيد في تقليل فرص الإصابة بالتصلب وتدعم المقدرة على الحركة.

تقي من السرطان

وتحتوي بذور اليقطين على مواد كيميائية نباتية فعالة للغاية في تنظيم الهرمونات بجسم الإنسان، كما تفيد في الوقاية من الإصابة بالسرطان وتستخدم كذلك في علاجه. 

جدير بالذكر أنه قد ثبت أن بذور اليقطين توقف نمو سرطان البروستاتا، وأيضًا سرطان القولون، وكذلك سرطان المستقيم، فضلًا عن سرطان الثدي.

تخفض نسبة الكوليسترول

كما تحتوي زيوت بذور اليقطين على هرمون الإستروجين النباتي، الذي يزيد من نسبة البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة، ومن ثم تقلل مستوى ضغط الدم. 

ويشار إلى أن المستويات المرتفعة من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة تعد من العوامل الأساسية التي تسهم في رفع ضغط الدم، وبالتالي ينتج عنها الإصابة بأمراض القلب، كما تزيد من خطورة التعرض للإصابة بالسكتات الدماغية.

ثمرة من اليقطين وحولها بذورها

تقي من السكري

وتتميز بذور اليقطين بخصائصها المضادة لداء السكري؛ إذ تسهم في خفض مستويات الجلوكوز، كما تحافظ على توازن مستوي السكر بالدم. 

الحد من أعراض سن اليأس

ولبذور اليقطين دور فعال في تقليل ظهور أعراض سن اليأس، وانقطاع الطمث لدى النساء ومن أبرزها:الصداع، وأيضًا التعرق الليلي، فضلًا عن تقلب الحالة المزاجية.

 تحسين الحالة المزاجية

ومن مميزات بذور اليقطين أيضًا أنها تتضمن مادة كيميائية نباتية تعرف بـ"التربتوفان"، وهي مادة تتحول إلى سيروتونين، الذي يفيد في تحسين المزاج، والتقليل من أعراض الاكتئاب.

الوقاية من هشاشة العظام

بالإضافة إلى الفوائد السابق ذكرها إعلاه، تحتوي بذور اليقطين على  الزنك والفسفور؛ لذا تسهم في المحافظة على العظام وتجعلها قوية.  

يشار إلى أن غالبية الأشخاص يصابون بهشاشة العظام أى فقدان كثافتها، مع التقدم في السن؛ نتيجة نقص العديد من المعادن التي يحتاجها الجسم. 

 مضاد للطفيليات والديدان

تفيد بذور اليقطين أو القرع في قتل الديدان المعوية، التي تتغذى على العناصر الغذائية من الجسم؛ إذ أن لبذور اليقطين خصائص ملينة وطاردة للديدان.