الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الطقس البارد وعلاقته بحساسية الصدر عند الأطفال.. استشاري يوضح

السبت 03/فبراير/2024 - 06:00 ص
حساسية الصدر
حساسية الصدر


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية تفاصيل حول علاقة الطقس البارد في الشتاء وتعرض الطفل لمشكلة في الصدر والحساسية، وضيق في مجرى الجهاز التنفسي ونصائح وقائية لضمان الحماية.

الطقس البارد وعلاقته بحساسية الصدر عند الأطفال

يقول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، الدكتور محمد شبيب، إن الطقس البارد من الممكن أن يحفز حدوث دور برد أو نوبة من نوبات حساسية الصدر عند الأطفال، معلنا أن الهواء البارد الجاف الذي يتنفسه الطفل، يؤدي لتبخر الطبقة الرطبة الدافئة التي تغطي الجهاز التنفسي، وبالتالي يؤدي لتهيج وانتفاخ الأغشية، مما يتسبب في ضيق مجرى التنفس.

ويضيف أن الإصابات المتكررة بنزلات البرد وإحتقان الجيوب الأنفية والحلق، يسبب بدوره أزمات حساسية الصدر، عند الاطفال، ناصحة بضرورة تعليم الطفل المصاب بحساسية الصدر، التنفس من الأنف، وليس من الفم، نظرا لأن الأنف يوجد بها شعيرات دموية تعمل على تدفئة الهواء الداخل للرئة، ولزيادة الامان، في حالة الخروج مبكرا يتم تغطية الفم والأنف بكوفية من القطن لضمان تدفئة الهواء الداخل للرئة.

أعراض حساسية الصدر عند الطفل

ونصح الامهات في حالة رجوع الطفل من المدرسة وهو في حالة خمول وهمدان ويعاني من الصداع ويصمت لا يستطيع الحديث، ومع الوقت شعر بالزكام والرشح، لابد من أن يستقر الطفل في المنزل والحصول على قسط كاف من الراحة وتناول السوائل الدافئة، أو عصير الليمون بكميات مضيفا أنه في مرحلة غزو فيروسي، أو في فترة حضانة الميكروب قبل ظهور الأعراض.

حساسية الصدر 

ونصح بضرورة الالتزام في المنزل بالطفل والامتناع عن الخروج، لحين التماثل للشفاء، والذهاب للطبيب لحماية الطفل من التعرض لأدوار البرد والإصابة بالالتهابات في الشعب الهوائية، فضلا عن تقوية المناعة.