الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب شائعة لتشنجات الدورة الشهرية.. وكيفية التمييز بين البسيطة والخطيرة

السبت 03/فبراير/2024 - 05:00 م
تشنجات الدورة الشهرية
تشنجات الدورة الشهرية


عندما نسمع كلمة "التشنجات"، فإن أول ما يتبادر إلى ذهن الكثير من الناس، وخاصة النساء، هو الدورة الشهرية. ومع ذلك، لا تحدث التشنجات دائمًا بسبب الدورة الشهرية. يمكن أن تكون أعراضًا لمجموعة متنوعة من الحالات، بعضها يتطلب عناية طبية فورية، بينما يمكن علاج البعض الآخر في المنزل. في هذه المقالة، نتعمق في الأسباب الشائعة للتشنجات ونقدم معلومات حول كيفية التمييز بين التشنجات البسيطة والخطيرة.

التشنجات والدورة الشهرية

تعد تشنجات الدورة الشهرية أمرًا شائعًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الدورة الشهرية، حيث يعاني حوالي نصف جميع الأشخاص الذين يعانون من الدورة الشهرية من شعور مؤلم وغير مريح في منطقة الحوض أثناء الحيض. ومع ذلك، يمكن أن تشير التشنجات الشديدة إلى مشكلة طبية أكبر. 

إذا كانت التشنجات تتداخل مع الحياة اليومية، أو لا تستجيب لأدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، أو تحدث في أوقات أخرى من الشهر، أو تستمر لفترة أطول من الدورة الشهرية، أو تكون مصحوبة بأعراض إضافية، فمن المستحسن طلب التقييم الطبي. 

تشمل الأسباب المحتملة للتشنجات الشديدة التهاب بطانة الرحم، أو الحمل خارج الرحم، أو متلازمة الصدمة السمية، أو مرض التهاب الحوض الحاد (PID)، أو التهاب الزائدة الدودية.

آلام البطن والإسهال

يمكن أن ترتبط التشنجات أيضًا بألم في البطن والإسهال، الناجم عن أسباب مختلفة بما في ذلك الحساسية الغذائية، والالتهابات البكتيرية أو الفيروسية، وتعاطي الأدوية أو الكحول، والإجهاد، والحالات المزمنة مثل متلازمة القولون العصبي (IBS). من المهم معرفة متى يجب طلب المساعدة الطبية، خاصة عندما تستمر الأعراض أو تتفاقم مع مرور الوقت. يمكن لمقدم الرعاية الصحية تقديم التشخيص المناسب وخطة العلاج، والتي قد تشمل التغييرات الغذائية والأدوية وإدارة التوتر.

عسر الطمث

غالبًا ما يؤدي عسر الطمث، الذي يتميز بالحيض المؤلم، إلى تأثيرات عاطفية وفسيولوجية وصحية عامة سلبية. تحدث هذه الحالة لدى حوالي 50 إلى 90% من الفتيات المراهقات والنساء قبل انقطاع الطمث. 

يمكن أن يتأثر الألم، الذي يكون عادةً في أسفل البطن، بعوامل مثل العمر وتاريخ التدخين وارتفاع مؤشر كتلة الجسم والاكتئاب والتاريخ العائلي. 

بطانة الرحم

بطانة الرحم، التي تؤثر على حوالي 10٪ من النساء في سن الإنجاب، هي حالة تنمو فيها خلايا بطانة الرحم خارج الرحم. وهذا يؤدي إلى أعراض مختلفة بما في ذلك آلام الحوض والصداع النصفي والتهاب المفاصل. في حين أن السبب الدقيق غير معروف، إلا أن عوامل مثل الاستعداد الوراثي ووظيفة الجهاز المناعي قد تلعب دورًا. تشمل المضاعفات الأورام الليفية الرحمية والعضال الغدي. على الرغم من أنه لا يمكن الوقاية من التهاب بطانة الرحم، إلا أن الخطر قد ينخفض مع الحمل.