الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نقص البوتاسيوم| تعرف على الأسباب والمضاعفات.. وطرق الوقاية

السبت 03/فبراير/2024 - 08:00 م
البوتاسيوم
البوتاسيوم


يعد البوتاسيوم معدنًا حيويًا لجسم الإنسان، وله العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك تنظيم ضغط الدم، وتقليل احتباس الماء، والوقاية من السكتة الدماغية وحصوات الكلى. لسوء الحظ، يعد نقص البوتاسيوم، أو نقص بوتاسيوم الدم، مشكلة صحية شائعة يمكن أن تؤدي إلى ضعف العضلات، وعدم انتظام ضربات القلب، ومجموعة من المشاكل الصحية الأخرى.

دور البوتاسيوم في الجسم

يلعب البوتاسيوم دورًا رئيسيًا في وظائف الجسم المختلفة. وهو ضروري لنقل النبضات العصبية، ووظيفة العضلات، والحفاظ على توازن السوائل، وضمان ضربات القلب الطبيعية. في الواقع، الحفاظ على مستويات كافية من البوتاسيوم يمكن أن يحسن صحتك العامة ورفاهيتك بشكل كبير.

نقص بوتاسيوم الدم: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج - أنا أصدق العلم

زيادة تناولك للبوتاسيوم

واحدة من أبسط الطرق وأكثرها فعالية لزيادة مستويات البوتاسيوم لديك هي تغيير نظامك الغذائي. تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل الموز والبطاطا الحلوة والسبانخ والبرتقال والأفوكادو، يمكن أن يعزز مستويات البوتاسيوم بشكل كبير. بعض الأطعمة مثل الخضار الورقية الداكنة والأسماك الدهنية والبطاطا الحلوة والتوت والتفاح والملفوف والفلفل الأحمر والثوم والقرنبيط مفيدة أيضًا لصحة الكلى، مما يجعلها إضافة رائعة لأي نظام غذائي.

المكملات الغذائية لنقص البوتاسيوم

بالنسبة لأولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بنقص البوتاسيوم، غالبًا ما يوصى باستخدام مكملات البوتاسيوم. وتشمل هذه خيارات مثل أقراص كلوريد البوتاسيوم، وأقراص غلوكونات البوتاسيوم، وفي الحالات الشديدة، البوتاسيوم في الوريد.

 تتوفر أيضًا مكملات البوتاسيوم السائلة مثل مكملات البوتاسيوم الأيونية السائلة.  ومع ذلك، من الضروري أن نتذكر أن اختيار المكملات الغذائية وجرعتها يجب أن يحددهما الطبيب لتجنب أي آثار جانبية محتملة.

خطر فرط البوتاسيوم

في حين أن زيادة تناول البوتاسيوم يمكن أن يكون مفيدًا، فإن الإفراط في تناول البوتاسيوم يمكن أن يؤدي إلى حالة تعرف باسم فرط بوتاسيوم الدم. يمكن أن يؤدي هذا الاضطراب إلى أعراض مثل عدم انتظام ضربات القلب وضعف العضلات. لذلك، في حين أنه من المهم التأكد من حصولك على ما يكفي من البوتاسيوم، فمن الضروري أيضًا عدم الإفراط في تناوله.

استشارة مقدم الرعاية الصحية

قبل إضافة أو خلط أي مكملات غذائية، من الضروري استشارة مقدم الرعاية الصحية. وذلك لأنه قد تكون هناك تفاعلات محتملة مع الأدوية أو المكملات الغذائية الأخرى التي تتناولها حاليًا. علاوة على ذلك، إذا كنت تعاني من مرض في الكلى أو تتناول أدوية معينة، فيجب عليك دراسة جرعتك بعناية.