الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد أوراق التين.. مفيد لمرضى السكري ويساعد في الوقاية من السرطان

الأحد 04/فبراير/2024 - 01:30 م
أوراق التين
أوراق التين


فوائد أوراق التين.. هذا ما يبحث عنه الكثير من الأشخاص، الذين اعتادوا الاعتماد على الأعشاب الطبية، والمصادر الطبيعية التي يمكن جني فوائدها بطرق مختلفة.

فـ فوائد أوراق التين عديدة، لعل من أبرزها أنه مفيد جدا لمرضى السكري، وتساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان، كما أنها مفيدة بالنسبة لأمراض القلب والاوعية الدموية.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه أبرز فوائد أوراق التين.

فوائد أوراق التين لمرضى السكري

إن كنا نتحدث عن فوائد أوراق التين، فإن أول ما يمكننا قوله إنه مفيد لمرضى السكري.

وبحسب موقع الطبي، تمتلك أوراق التين خصائص مضادة لارتفاع سكر الدم، وبالتالي فإن تناولها يساعد في التقليل من كمية الأنسولين التي يحتاجها مريض السكري للسيطرة على مستويات سكر الدم.

كما ان أوراق التين غنية بالألياف التي تساعد على تنظيم سكر الدم، وتمنع امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء بشكل سريع.

فوائد أوراق التين للسرطان

من فوائد أوراق التين أيضا أنها تساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان، بفضل محتواها من مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من الجذور الحرة، التي يؤدي تراكمها إلى الإصابة بـ مرض السرطان، وتسارع نمو الخلايا بشكل غير طبيعي.

ومن فوائد أوراق التين أنها تقلل خطر الإصابة بـ سرطان الكبد، وسرطان القولون، وسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث.

فوائد أوراق التين للقلب

من فوائد أوراق التين أيضا انها مفيدة للقلب، إذ إن أوراق التين المجففة تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية التي تساهم في تعزيز صحة القلب، والوقاية من أمراض القلب.

ومن أهم العناصر التي تعتبر أوراق التي غنية بها: أحماض أوميجا 3، وأحماض أوميجا 6 الدهنية، والمركبات الفينولية، التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب التاجية، والبوتاسيوم، الذي يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، ومادة البكتين، وهو أحد أنواع الألياف الذائبة في الماء، والتي تساعد على التخلص من الكوليسترول الزائد في الجسم.

فوائد أوراق التين للالتهابات البكتيرية

من فوائد أوراق التين أيضا أنها تحتوي على مركبات نباتية تجعلها ذات خواص مضادة للبكتيريا.

ومن أهم هذه المركبات النياتية: الفلافونويدات، والتانينات وهو مركب سام للبكتيريا، والتيربينات.

فوائد أوراق التين للعظام

فوائد أوراق التين أيضا تشمل العظام، لأنها تحتوي على الكالسيوم، الذي يساهم في تقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام، كما تحتوي على عنصر الفسفور الذي يحفز نمو العظام، كما يحفز إعادة نمو العظام في حالة حدوث إصابة أو كسر فيها.

كما أن أوراق التين تساعد أيضا على الوقاية من خسارة عنصر الكالسيوم عن طريق البول، إذ إن الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الصوديوم في حميتهم الغذائية معرضون لفقدان الكالسيوم في البول بنسبة أكبر، وتساعد أوراق التين على موازنة نسب العناصر التي يتم طرحها في البول، وذلك لاحتوائها على نسب عالية من عنصر البوتاسيوم.