الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تكشف أهمية الصيام المتقطع للصحة الأيضية

الأحد 04/فبراير/2024 - 08:00 م
الصيام المتقطع
الصيام المتقطع


الصيام المتقطع، وهو نمط من الأكل يتضمن صيامًا منتظمًا وقصير الأمد، اكتسب شعبية كوسيلة للتحكم في الوزن. ومع ذلك، فقد كشفت الدراسات الحديثة أن فوائد هذا النهج الغذائي تتجاوز مجرد فقدان الوزن. والجدير بالذكر أن الصيام المتقطع قد يحسن بشكل كبير الصحة الأيضية، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض الأيضية وربما يبطئ عملية الشيخوخة.

الصيام المتقطع والصحة الأيضية

أظهرت الأبحاث أن الصيام المتقطع يمكن أن يكون له تأثير عميق على الصحة الأيضية. يمكن لهذا التدخل الغذائي تحسين تنظيم الجلوكوز وتقليل مقاومة الأنسولين، مما يساهم في تقليل خطر الإصابة بالأمراض الأيضية مثل مرض السكري. بالإضافة إلى ذلك، فإن الصيام المتقطع قد يعزز عملية التمثيل الغذائي، على عكس الاعتقاد السائد بأن الصيام قد يبطئها.

وفقا لدراسة نشرت في مجلة Cell Reports، فإن الصيام يمكن أن يقلل الالتهاب، وهو عامل رئيسي في العديد من الأمراض المزمنة، ويقمع الالتهابات الأيضية. يتم تحقيق ذلك جزئيًا عن طريق تثبيط نشاط NLRP3 inflammasome، وهو مركب داخل الخلايا مرتبط بالالتهاب. من خلال تقليل الالتهاب، قد يساعد الصيام المتقطع على تقليل خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب، مما يجعله أداة قوية محتملة لتحسين الصحة العامة.

الصيام المتقطع وصحة الأمعاء

الصيام مفيد أيضًا لصحة الأمعاء. تم العثور على كل من الصيام المتقطع وتقييد السعرات الحرارية اليومية لتنويع الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، وهي مجتمع الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في أمعائنا. ترتبط الكائنات الحية الدقيقة المتنوعة في الأمعاء بالصحة الجيدة، حيث تلعب هذه الكائنات دورًا حاسمًا في عملية الهضم والمناعة وحتى الصحة العقلية.

الصيام المتقطع والشيخوخة

بالإضافة إلى تحسين الصحة الأيضية، قد يحمل الصيام المتقطع أيضًا المفتاح لإبطاء عملية الشيخوخة. تهدف دراسة DiAL-Health، المدعومة بمنحة من المعاهد الوطنية للصحة، إلى التحقق مما إذا كان الصيام المتقطع يمكن أن يحسن "الفترة الصحية" للشخص أو عدد السنوات التي يعيشها بصحة جيدة. يتبع المشاركون في هذه الدراسة نظامًا محددًا للوقت لتناول الطعام، وتناول الطعام خلال فترة 8 ساعات والصيام لمدة 16 ساعة المتبقية كل يوم. نتائج هذه الدراسة يمكن أن يكون لها آثار كبيرة على الصحة وطول العمر.

الصيام المتقطع كأداة لإدارة الوزن

في حين أن الفوائد الصحية للصيام المتقطع مثيرة للإعجاب، فمن المهم أيضًا ملاحظة فعاليته كأداة لإدارة الوزن. من خلال تعديل عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، يمكن للصيام المتقطع أن يزيد من هرمونات حرق الدهون مثل الأنسولين وهرمون النمو البشري (HGH) والنورادرينالين. هذا التحول نحو استخدام الدهون كمصدر أساسي للطاقة يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن وتحسين تكوين الجسم.