الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما يجب فعله في حالة الإسهال والترجيع عند الطفل

الإثنين 05/فبراير/2024 - 01:01 م
الجفاف عند الطفل
الجفاف عند الطفل


النزلة المعوية عند الأطفال، هي عبارة عن اضطراب في الجهاز الهضمي للطفل نتيجة لدخول جسم غريب داخل أمعاء الطفل مما يسبب نزلة معوية يكون من أبرز أعراضها الإسهال والترجيع.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية، ما يجب فعله في حالة إصابة الطفل بالإسهال والترجيع، لكي لا يحدث جفاف للطفل ومتابعة الطبيب المعالج.

ما يجب فعله في حالة الإسهال والترجيع عند الطفل 

ومن جهته، يقول الدكتور علي الوكيل، مدرس مساعد طب الأطفال وحديثي الولادة بكلية الطب ومستشفيات جامعة الأزهر بالقاهرة أنه لو الطفل مصاب بالاسهال والترجيع لابد من أخذ الحيطة ومعرفة بعض المعلومات للاطمئنان على صحة الطفل.

ويضيف أنه لا بد من إعطاء الطفل محلول الجفاف لأن الطفل في حالة الإصابة بالنزلة المعوية لابد من تعويض السوائل بالجسم؛ وبخاصة السوائل المفقودة في الاسهال والترجيع.

ويوضح أن الإسهال يكون متكرر وليس مرة واحدة ولو تعرض الطفل للترجيع المتواصل لابد من إعطاء حقنة للترجيع دانست 4 مجم ومعرفة الجرعة المناسبة حسب وزن الطفل.

ويشير إلى أن الطفل في حالة الإسهال المتكرر عدة مرات كثيرة ولست قادرة على تعويضها بمحلول الجفاف أو ترجيع بطريقة متواصلة بعد حقنة الترجيع لابد من استشارة الطبيب طول الوقت.

ومن جهته يقول إن الطفل في حالة الزن والبكاء والإسهال المستمر هذا ليس تسنين بل يكون الطفل مصاب بالجفاف لابد من متابعة الطبيب للعلاج الصحيح.

الترجيع عند الطفل 

أعراض الجفاف للطفل

وهناك بعض الأعراض التي تطرأ على الطفل لابد من معرفتها لتفادي مخاطر الجفاف على الطفل، حيث يحدث جفاف للطفل في الفم وفي اللسان، مع عدم نزول الدموع عند بكاء الطفل، فضلا عن جفاف في الحفاض والإصابة بالتهيج عند الطفل، ومشاكل في الجمجمة.