الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي الصدفية.. ولماذا تحدث الإصابة بها؟

الإثنين 05/فبراير/2024 - 10:00 م
الصدفية
الصدفية


كشفت الدكتورة لودميلا ماخوفايا طبيبة المناعة والحساسية، ما هي الصدفية Psoriasis، فضلا عن تفاصيل ظهور الطفح الجلدي.

ما المقصود بالصدفية؟

وتقول طبيبة الحساسية والمناعة، إن الصدفية تُصيب الأشخاص من عمر 16 لـ 22 عاما، ومن عمر 57 لـ 60 عاما، حيث إنها مرض تشترك في وجوده العديد من العوامل منها الاستعداد الوراثي، وحدوث اضطرابات مناعية، بجانب عملية التمثيل الغذائي، ومن أبرز الأعراض التي تظهر على المريض هو الطفح الجلدي، وهذا يرجع لتكوين مفرط للأوعية الصغيرة تحت الجلد، حيث يصعب التعرف على الصدفية.

تفاصيل ظهور الطفح الجلدي

ومن المعروف أن الطفح الجلدي الناجم من الصدفية، ما هو إلا عبارة عن بقع التهابية تظهر على الجلد، ويكون لونها ورديا، وتظهر على الجلد، وتشبه الإكزيما الالتهابات الفطرية الجلدية.

وتوضح طبيبة الحساسية، أن الصدفية، تكون محاطة بلون وردي ويكون عليها قشور بيضاء، ويصاب الشخص بالثالوث الصدفي على الجلد، ويطلق عليها بقعة الستيرين، وفي حالة حكة القشور يحدث نزيف للجلد.

أمراض ناتجة عن الإصابة بالصدفية

وبالبحث عن سبب الصدفية، كشفت النظريات العلمية المختلفة أنه يكون سببها فيروسي، تؤكد وجود أجسام أولية على البشرة، أما السبب الوراثي، فيصاب بالصدفية من خلاله حوالي 20% من المرضى، والمرض ليس هو الموروث ولكن الاستعداد الوراثي يطور المرض.

كما أن الأمراض التي تصاحب الصدفية يكون لها دور فعال في تطوير المرض ومن ضمن الأمراض التي تلحق الضرر بالشخص نتيجة عن الإصابة بمرض الصدفية إليكم التالي:

  • قرحة المعدة أو الاثني عشر
  • التهاب الكبد الفيروسي
  • أمراض الغدد الصماء
  • الأمراض الالتهابية في النسيج الضام