السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة للحماية من الشيخوخة المبكرة.. السبانخ والبروكلي بينها

الثلاثاء 06/فبراير/2024 - 12:30 ص
الشيب المبكر
الشيب المبكر


 العامل الوراثي له دور كبير في ظهور الشيخوخة المبكرة، بجانب العوامل النفسية من التوتر والقلق لما لهما دور في ظهور الشعر الأبيض، بجانب نقص في مادة الميلانين التي تكون مسؤولة عن لون الشعر.

أطعمة للحماية من الشيخوخة المبكرة

وننشر فيما يلي مجموعة من الأطعمة التي تحمي من التعرض لظهور الشيب المبكر، حسب ما كشفه موقع DNA India؛ ومن أبرز الاطعمة ما يتم ذكرها ضمن السطور التالية:-

الجوز واللوز

من أفضل أنواع المكسرات لتعزيز صحة الشعر، والحماية من الشيخوخة المبكرة، هو اللوز والجوز، يوجد بهما فيتامين B وE، وأوميجا 3، لتعزيز صحة الشعر والحماية من الشيب المبكر.

السبانخ والتوت

ويجب تناول السبانخ والتوت، لمحتوياتهم من الفيتامينات ومضادات الأكسدة لمقاومة الاجهاد التاكسدي للحماية من الشعر الأبيض وتعزيز الصحة والحد من الشيب المبكر.

سمك السلمون 

ويمكن إدراج سمك السلمون ضمن النظام الغذائي للحد من ظهور الشيب المبكر والحصول على اوميجا 3 التي تعزز صحتك وتحمي من مخاطر الشعر الأبيض.

البروكلي والأفوكادو والبطاطا

وينصح بضرورة تناول البروكلي والأفوكادو والبطاطا، لتعزيز الفيتامينات بالجسم والدهون الصحية، وتحسين فروة الرأس وخاصة البروكلي الذي يساهم في إنتاج بلسم طبيعي للشعر.

أسباب الشيب المبكر

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي لظهور الشيب المبكر، منها الجينات والتعرض للتوتر مما يظهر بصيلات بيضاء في الشعر والشعر الأبيض ينمو، حيث يحدث نقص في فيتامين B12، مما يؤدي لظهور الشيخوخة المبكرة.

ومن ضمن الأسباب هو التعرض لأمراض تصيب الجهاز المناعي، كما أن التدخين يسبب ظهور شيب في الشعر، فضلا عن التعرض لاضطراب في الغدة الدرقية، مما يؤدي لظهور الشيخوخة في سن مبكر.