الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الشاي الأسود.. يقلل خطر الوفاة المبكرة

الإثنين 05/فبراير/2024 - 12:01 م
فوائد الشاي الأسود
فوائد الشاي الأسود


الشاي الأسود هو من أبرز المشروبات التى يتناولها الكثيرون، كما يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز الصحة وطرد السموم من الجسم.

فوائد الشاي الأسود

 وفى تقرير لموقع prevention البحثي استعرض الموقع فوائد الشاى الأسود وفق التالي:

الشاي الأسود يساعد على التركيز

يمكن أن يساعد الشاي الأسود في التركيز على مستويات الطاقة والشاى كمشروب يحتوى على نحو ثلث إلى نصف الكافيين الموجود فى فنجان قهوة، لذا فهو رائع للأشخاص الذين يرغبون فى الحصول على دفعة إضافية بدون رشفة محفزة، وهو مركب يساعد الجسم على إنتاج المزيد من النواقل العصبية المهدئة، ويمكن للشاى الأسود أن يمنح دفعة أكثر توازنًا.

الشاي الأسود يعزز صحة القلب

وجدت دراسة حديثة أن كوبين أو أكثر من الشاى الأسود يوميًا يمكن أن تقلل من خطر الوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب الإقفارية والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد الشاى فى تحسين صحة ووظيفة طبقة البطانة فى الأوعية الدموية، ويمكن أن يساعد هذا فى دعم تدفق الدم المناسب فى جميع أنحاء الجسم وتعزيز ضغط الدم الصحى، كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة فى الشاى الأسود "الفلافونويد" فى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وتصلب الشرايين.

 كوبين أو أكثر من الشاى الأسود يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الوفاة المبكرة

الشاي الأسود يقلل الكوليسترول الضار

تشير أبحاث إلى أنه بالإضافة إلى صحة القلب بشكل عام، يمكن للشاى الأسود فى النظام الغذائى أن يقلل من نسبة الكوليسترول الضار فى الدم، ووجدت أبحاث أخرى أنه رغم أنه لا يؤثر دائمًا على الكوليسترول الكلى أو الكوليسترول الحميد، إلا أنه يمكن أن يقلل بشكل كبير من تركيزات البروتين الدهنى منخفض الكثافة.

الشاي الأسود يخفض ضغط الدم

وحسب التقرير فإن شرب الشاى الأسود بانتظام يمكن أن يحسن ضغط الدم، حيث وجدت أبحاث أن شرب الشاى الأسود يمكن أن يحسن المخاطر المرتبطة بمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، مثل السكتة الدماغية.

 الشاي الأسود يحسن صحة القناة الهضمية

إذ يمكن أن تؤثر مضادات الأكسدة الموجودة فى الشاى الأسود بشكل إيجابى على ميكروبات الأمعاء، كما تعزز البوليفينول أيضًا نمو بكتيريا الطعام فى الأمعاء ما يؤدى إلى تحسين صحة الأمعاء.

 الشاي الأسود يقلل الالتهابات

الشاى الأسود يحتوى على مضادات الأكسدة التى تسمى بوليفينول والتى يمكن أن تساعد فى تقليل الالتهاب، والتى يمكن أن تساعد بدورها فى تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كما تعمل البوليفينول على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدى، الذى يمكن أن يقلل من مخاطر الأمراض المزمنة والالتهابات وأمراض القلب والسرطان.

 الشاى الأسود له خصائص مضادة للسرطان

وتشير الأبحاث إلى أن شرب الشاى بانتظام يمكن أن يقلل من خطر الموت المبكر بسبب السرطان، حيث إن الشاى يحتوى على العديد من الخصائص المضادة للسرطان، ويمكن أن يحمى الحمض النووى من الأكسدة التى يمكن أن تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.