الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما العلاقة بين التدخين والسرطان؟.. محاذير خطيرة

الثلاثاء 06/فبراير/2024 - 02:00 ص
التدخين وعلاقته بالسرطان
التدخين وعلاقته بالسرطان


يعد تدخين السجائر نشاطًا يشكل مخاطر صحية كبيرة، مع وجود أدلة قوية تربطه بتطور أنواع مختلفة من السرطان. من المهم لمناقشة مخاطر التدخين وتسليط الضوء على الموارد المتاحة لمساعدة الأفراد على الإقلاع عن هذه العادة الضارة.

العلاقة بين التدخين والسرطان

عندما تستنشق دخان السجائر المليء بالمواد المسببة للسرطان (المواد المسرطنة)، تبدأ التغيرات في الأنسجة على الفور تقريبًا. لا يقتصر الأمر على سرطان الرئة الذي يتعرض له المدخنون. 

يمكن أن يسبب التدخين الإصابة بالسرطان في أجزاء مختلفة من الجسم، مثل الفم والحلق والحنجرة والمريء والكلى والكبد والمعدة والقولون والمستقيم والبنكرياس. حتى لو لم تكن مدخنًا، فإن التعرض للتدخين السلبي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

الإقلاع عن التدخين

يمكن أن يكون الإقلاع عن التدخين مهمة شاقة. كثيرًا ما يشعر العديد من المدخنين بالوحدة في صراعهم للإقلاع عن التدخين. ومع ذلك، فهم ليسوا وحدهم. 

كشفت دراسة تمت مناقشتها على PubMed أن مرضى السرطان الذين أقلعوا عن التدخين أو يحاولون الإقلاع عن التدخين غالبًا ما يشعرون بنقص الدعم الفعال. في حين يتم تقديم بعض المساعدة من قبل مقدمي الرعاية الصحية، إلا أنها غالبًا ما تكون غير كافية وتفتقر إلى النهج المستدام والمصمم وغير القائم على إصدار الأحكام والضروري للإقلاع عن التدخين.

معالجة التفاوتات في انتشار التدخين

التدخين ليس مجرد مشكلة صحية؛ إنها قضية اجتماعية أيضًا. إن معدل انتشار تدخين السجائر بين البالغين مرتفع بشكل مثير للقلق، خاصة بين أولئك الذين يعيشون تحت مستوى الفقر الفيدرالي. 

 يدرك المعهد الوطني للسرطان (NCI) هذه الفوارق وقد نشر فرص تمويل لتشجيع الأبحاث التي تعالجها. كجزء من سلسلة الندوات عبر الإنترنت الخاصة بالتنوع والإنصاف والشمول (DEI)، قدم NCI ندوة عبر الإنترنت تناقش التدخلات لزيادة اعتماد المنازل الخالية من التدخين ودعم الامتثال لسياسة منع التدخين في الإسكان العام.

يعد التدخين عامل خطر كبير للإصابة بالسرطان، ولكن مع الدعم المناسب، يمكن تحقيق الإقلاع عن التدخين.