السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمل جديد للمراهقين الذين يعانون من الجنف مجهول السبب.. ما التفاصيل؟

الثلاثاء 06/فبراير/2024 - 06:00 ص
جنف المراهقين
جنف المراهقين


جنف المراهقين مجهول السبب (AIS) هو حالة تؤثر على العديد من الشباب في جميع أنحاء العالم. يتميز هذا المرض بانحناء جانبي للعمود الفقري والذي يحدث عادة قبل البلوغ مباشرة، أثناء طفرة النمو. غالبًا ما تتضمن خيارات علاج AIS ارتداء دعامة طوال الوقت، مما قد يشكل عبئًا كبيرًا على المراهقين. ومع ذلك، فإن دراسة حديثة تجلب أملا جديدا لهؤلاء المرضى الصغار. 

وفقًا لتجربة العلاج المحافظ لجنف المراهقين مجهول السبب (CONTRAIS)، فإن ارتداء الدعامة ليلًا، جنبًا إلى جنب مع النشاط البدني الذي يتم التحكم فيه ذاتيًا، يمكن أن يكون بديلًا فعالًا لنظام AIS إذا رفض المريض ارتداء الدعامة بدوام كامل. 

محاكمة CONTAIS

شملت تجربة CONTAIS 135 مريضًا تتراوح أعمارهم بين 9 و17 عامًا وتم نشرها في JAMA Network Open. أظهرت النتائج أن المجموعة التي تستخدم النشاط البدني المُدار ذاتيًا جنبًا إلى جنب مع التدعيم الليلي حققت نتائج أفضل في منع تطور زاوية كوب في AIS المعتدل من النشاط البدني المُدار ذاتيًا وحده أو التمارين الخاصة بالجنف.

انحراف العمود الفقري | تكلفة علاج انحراف العمود الفقري - دکتور یوسف کریمی

 من العوامل المهمة التي يجب ملاحظتها هو عدد ساعات ارتداء الدعامة، مما أثر بشكل كبير على نجاح العلاج. ومع ذلك، ينصح الأطباء بمراعاة حساسيات الشباب وتأثيرها على احترامهم لذاتهم عند وصف الدعامات، حيث قد يكون لدى العديد من المراهقين خوف من السخرية.

دعامة تشارلستون الليلية

تُعد دعامة تشارلستون الليلية خيارًا شائعًا للتدعيم الليلي. بإذن من C. Ralph Hooper، Jr.، CPO، Charleston Bending Brace Foundation، تعتمد هذه الدعامة على الانحناء الجانبي لتصحيح المنحنى. يسمح التصميم المريح للمرضى بارتدائه فقط أثناء النوم، مما يقلل من التأثير على أنشطتهم اليومية ويعزز من راحتهم وامتثالهم.

تجربة المرضى وموقفهم تجاه AIS

وسلطت دراسة أخرى، والتي تضمنت نهجًا نوعيًا مقطعيًا، الضوء على الخبرة والمواقف طويلة المدى للمرضى الذين خضعوا لعملية جراحية لـ AIS منذ أكثر من 25 عامًا باستخدام أجهزة الأقراص المضغوطة. على الرغم من المخاوف بشأن الصورة الذاتية، وآلام أسفل الظهر، ونقص مرونة العمود الفقري، فإن غالبية المرضى كانوا راضين عن العلاج الذي تلقوه. تؤكد هذه الدراسة على أهمية النظر في وجهة نظر المرضى في تخطيط العلاج وضرورة معالجة مخاوفهم بشكل فعال.

التقدم في تكنولوجيا التدعيم الليلي

جعلت التطورات الحديثة في تقنية التقويم الليلي خيارًا أكثر قابلية للتطبيق لعلاج AIS. تناقش صفحة ويب من الطقوس الاسكتلندية للأطفال فعالية التقويم الليلي في منع تطور الحالة والفوائد المحتملة للمرضى. كما يغطي أحدث الأبحاث والتطورات في تكنولوجيا التقويم الليلي للجنف AIS، ويسلط الضوء على مستقبلها الواعد في مجال علاج الجنف.