الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الدوخة وعدم التوازن.. قد ترجع لمشاكل بالجهاز العصبي أو العمود الفقري

الخميس 28/ديسمبر/2023 - 02:00 ص
أسباب الدوخة وعدم
أسباب الدوخة وعدم التوازن


أسباب الدوخة وعدم التوازن، من الأمور المهمة التي من الضروري معرفتها للتعامل الفوري والصحيح معها، وتجنبا لتفاقم المشكلة.

أسباب الدوخة وعدم التوازن

أسباب الدوخة وعدم التوازن.. يقول الدكتور شريف السقا، أخصائي الأنف والأذن والحنجرة، إن الدوخة عبارة عن شعور بعدم التوازن والإغماء وعدم الثبات، أما الدوار فيشعر الشخص بأن ما حوله يتحرك، لا شيء ثابت.

ويضيف أن الدوار أو الدوخة وعدم الاتزان من أسبابها وجود مشكلة في الأذن الداخلية أو في العيون كذلك الجهاز العصبي أو العمود الفقري بالجسم، معلنا أن حوالي 70% تكون مسؤولة عنها الأذن.

ويؤكد أنه يحدث دوار حركي، حيث يأتي للشباب أو الأطفال في سن 10 سنوات لثوانٍ مع الحركة في وضع معين عند النظر يمينا أو يسارا، وتصاحب هذا الرغبة في القيئ. 

ومن أسباب الدوار، الإصابة بدور برد أو زكام أو سخونية، حيث يحدث التهاب في الأعصاب الداخلية للأذن، ومن الأسباب الأخرى مشكلة في الأذن الوسطى، أو تحدث مشكلة في عظمة الأذن وهذه في المراحل المتقدمة، حسب قول أخصائي الأنف والأذن والحنجرة.

وأكد أنه تحدث مضاعفات في التهاب الأذن الوسطى ودوار أو ضعف في النظر أو طول في النظر أو مشكلة في الشبكية، كما تحدث مشكلة في حركة العين أو في الأعصاب داخل العين، وهذا من أسباب الدوخة التي تتطلب الفحص. 

وفي حالة الضغط على عصب العمود الفقري تحدث دوخة أو دوار، ولابد من متابعة طبيب الأعصاب والعظام في حالة وجود ألم في الرقبة أو صداع في المنطقة الخلفية في الرأس، حسب نصيحته.

الأسباب العامة للدوخة

وتابع: الأسباب العامة للدوخة، من يكون لديه ضغط الدم أو مصاب بالسكر، كما يحدث تنميل في الرقبة، ومن ضمن الأسباب العامة المعاناة من خفقان القلب، أو في حالة وجود مشكلة في تصلب شرايين الرقبة لكبار السن، أو يكون من سبب الدوخة أيضا نقص في الهيموجلوبين في الدم.

أسباب الدوخة وعدم التوازن

ونصح بضرورة مراجعة طبيب الأذن، مع ممارسة تمارين معينة لتحسين الحالة مع تناول الأدوية.

وفي حالة شعور الشخص بالدوخة وعدم الرؤية لمدة ثوان، أكد أنه لا بد من مراجعة الطبيب، نظرا لأنه قد يكون الدم لا يصل للمخ بشكل سليم.