الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

النزلة الشعبية عند الأطفال.. أعراض تستدعي زيارة الطبيب

الثلاثاء 06/فبراير/2024 - 07:00 ص
النزلة الشعبية
النزلة الشعبية


في هذه الفترة تزداد حالات البرد والكحة عند الطفل الرضيع، وينصح بضرورة الذهاب للطبيب لفحص الطفل والاطمئنان على حالته الصحية، وعند الأطفال الرضع تكون المشكلة كبيرة حيث يدخل الطفل بنزلة شعبية حادة حيث يحتاج تدخل طبي فوري، فضلا عن جلسات لتهدئة الكحة عند الطفل.

نستعرض لكم ضمن النقاط التالية النزلة، أبرز التفاصيل حول أعراض الشعبية عند الأطفال، والتي تستدعي زيارة الطبيب للكشف الفوري وتلقي العلاج المناسب.

النزلة الشعبية عند الأطفال

وتوضح الدكتورة رانيا لطييف، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه في حالة ترك الطفل للرضاعة الطبيعية لأخذ النفس ويشعر الطفل بأنه ينهج، ويعود مرة أخرى للرضاعة، لابد من التحدث مع الطبيب، معلنة أنه في حالة الترجيع والغثيان يصحابه بلغم أو مخاط يجب استشارة الطبيب.

وتشير أخصائية طب الأطفال، إلى أنه في حالة تطور الموضوع والكحة المزمنة للطفل، يرفض الرضاعة تماما والكحة تكون مستمرة ومتواصلة وبشكل غريب، وفي حالة تأتي بعد الكحة شرقة وانقطاع في التنفس وزرقان لابد من الذهاب للطبيب للاطمئنان على صحة الطفل.

وتلفت طبيبة الأطفال إلى أنه من ضمن الأسباب التي تستدعي الكشف، هو أنه في حالة ارتفاع درجة حرارة الطفل لتصل لـ 38،5  بشكل مستمر.

أعراض النزلة الشعبية

وتوضح أن الطفل من عمر 3 لـ 10 سنوات، من الممكن أن يتعرض الطفل للالتهاب الرئوي أو الالتهاب الشعبي الحاد، أو الإصابة بأزمة نتيجة التعرض لحساسية الصدر، حيث يتعرض الطفل للنهجان ولم يستطيع أخذ نفسه، مع الكحة المتواصلة دون توقف والبلغم.

ويتعرض الطفل لصوت صفير، حيث بدأت حرارته ترتفع بشكل مستمر وتصل لـ 39، مع إصابة الطفل بالشحوب وعلامات الضعف في الوجه، ولا يستطيع الحصول على التنفس بشكل جيد، مع الشكوى المتكررة بألم في الصدروعدم القدرة على اللعب والنهجان والكحة من أقل مجهود.