الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد التوت البري.. يخفض ضغط الدم

الثلاثاء 06/فبراير/2024 - 09:00 ص
فوائد التوت البري
فوائد التوت البري


تتعدد فوائد التوت البري، إذ يعد من أفضل الأغذية ذات القيمة الغذائية المتنوعة، فضلًا عن احتوائه على القليل من الكربوهيدرات، فهيا نتعرف خلال السطور التالي على فوائد التوت البري.

فوائد التوت البري

وعن فوائد التوت البري، يؤكد ألكسندر مياسنيكوف، الطبيب الروسي والمقدم التلفزيوني، أن التوت البري يمنح جسم الإنسان العديد من الفوائد والتي عادة ما تتضمن ما يلي:

  • يعد التوت البري من أهم مصادر الحصول على الفيتامينات والمعادن وكذلك مضادات الأكسدة.
  • كما يدعم صحة الأوعية الدموية.
  • كما أن تناول كمية معينة من التوت الأزرق مرتين يوميًا لمدة شهر، يخفض ضغط الدم الانقباضي كما يفعل الدواء، وذلك حسبما أظهرت إحدى الدراسات.
  • فضلًا عن أن تناول التوت البري يقلل من ظهور الخرف ويحد من خطورة الإصابة بداء السكري؛ لذا ينصح بتناول التوت الطازج وليس المربى التي تتضمن  الكثير من السكريات.
  • وأيضًا يعد التوت البري أحد أهم المصادر الغنية ًبالفيتامينات مثل فيتامين C وأيضا المعادن كالبوتاسيوم الحيوي، والماغنيسيوم وكذلك مضادات الأكسدة".
  • وأخيرًا، يسهم التوت البري التحكم بالأحماض الضارة التي توجد في الفم؛ إذ يقلل من كمية الحمض الذي تصنعه وتمنعه من الالتصاق بالأسنان، وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بتسوس الأسنان، وكذاك أمراض اللثة، ويقي من خطورة التعرض لسرطان الفم.

وينوه الطبيب الروسي إلى أنه ضرورة تخزين التوت مجمدًا؛ إذ إن التوت الطازج يفسد سريعًا، ولكن عندما يجمد يحتفظ بكافة عناصره المفيدة.

تشكيلة متنوعة من التوت البري الشهي

ما هي فوائد التوت البري للمسالك البولية؟

وللإجابة عن سؤال ما هي فوائد التوت البري للمسالك البولية؟، يشير الدكتور ألكسندر مياسنيكوف، إلى أنه قد أجريت عدة دراسات، ركزت على كيفية مساعدة مكملات التوت البري والعصير الناتج عنها في منع التهابات المسالك البولية.

يشار إلى أن هناك دراسة جديدة أجريت حول فوائد التوت البري، وأظهرت انه يفيد في الوقاية من الإصابة بعدوى الجهاز البولي المتكررة.

فوائد التوت البري للرجال

وبخصوص فوائد التوت البري للرجال، أظهرت الدراسات أن التوت البري يدعم صجة العلاقات الجنسية عن طريق الحفاظ على استمرار عمل الغدد الجنسية؛ إذ يحتوي على كميات وفيرة من فيتامين ج، الذي  يسهم في المحافظة على إنتاج حيوانات منوية سليمة لديها القدرة على تلقيح البويضة وإتمام عملية التكاثر.