الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يخفض الثوم مستويات الكوليسترول المرتفعة؟..تعرف على فوائده الصحية

الثلاثاء 06/فبراير/2024 - 10:00 م
الثوم
الثوم


الفوائد الصحية لـ الثوم متعددة ومن أهمها خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم، حيث يُنصح بإضافة الثوم إلى النظام الغذائي، نظرا لأن الأليسين الموجود في الثوم يساعد على التحكم في نسبة الكوليسترول في الدم.

الكوليسترول السيئ

الكوليسترول LDL غالبًا ما يُطلق عليه اسم الكوليسترول الضار وهو أحد أسباب أمراض القلب، ولقد أظهر تضمين الثوم بانتظام في النظام الغذائي نتائج واعدة في تقليل هذا الكوليسترول غير المرغوب فيه، وذلك بفضل الأليسين والكبريتات الأخرى الموجودة بداخله، وفقا لـ the health site

تعزيز الكولسترول الجيد

على الجانب الآخر يوجد الكوليسترول HDL، وهو الكوليسترول الجيد الذي يساعد في التخلص من الكوليسترول الضار من الجسم، ويعمل الثوم على تعزيز مستويات HDL، مما يزيد من دعم الجسم في معركته ضد الكولسترول السيئ.

مكافحة الالتهابات

يمكن أن يؤدي الالتهاب المستمر في الجسم تدريجيًا إلى الإصابة بأمراض القلب، إلا أن الثوم يأتي كمحارب بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، مما يقلل الالتهاب وبالتالي يساعد بشكل غير مباشر في تقليل نسبة الكوليسترول.

مضادات الأكسدة

الثوم مصدر لمضادات الأكسدة، ويحارب الإجهاد التأكسدي الذي قد يؤدي إلى تضييق الشرايين، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن تناول الثوم يوميا يمكن أن يعزز صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق تحسين الدورة الدموية، ويقوم بذلك عن طريق توسيع الأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بجلطات الدم.

يقلل من خطر تخثر الدم

خصائص الثوم الصديقة للقلب لا تنتهي بخفض نسبة الكوليسترول، حيث يلعب دورًا في تنظيم ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بالجلطات، وتعزيز عمل الأوعية الدموية، وتجتمع كل هذه الجوانب معًا لبناء نظام قوي للقلب والأوعية الدموية.