الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد العسل الأسود.. يدعم صحة البشرة ويقلل التوتر

الثلاثاء 06/فبراير/2024 - 05:30 م
فوائد العسل الأسود
فوائد العسل الأسود


فوائد العسل الأسود.. تتعدد فوائد العسل الأسود؛ إذ يتضمن الكثير من العناصر الغذائية الهامة، فهو وجبة ذات فوائد صحية عديدة ومتنوعة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد العسل الأسود.  

فوائد العسل الأسود

 وعن فوائد العسل الأسود، يؤكد هاني الجندي، أخصائي التغذية العلاجية، أن العسل الأسود من الأغذية ذات الفوائد المتعددة، إذ أن ملعقة واحدة أو ما يعادل 20 جرامَا من العسل الأسود تمد الجسم بعدة معادن وفيتامينات ومن أبرز فوائده ما يلي:

العسل الأسود يدعم صحة البشرة

العسل الأسود أحد مصادر الحصول على الحديد والماغنيسيوم، وهما من العناصر الغذائية الهامة للعناية البشرة، كما أن الانتظام على تناول العسل الأسود يقي من حدوث أي نقص في الحديد والماغنسيوم، مما يكون له أثر إيجابي على شكل ونضارة البشرة.

العسل الأسود يقي من السرطان

يعد العسل الأسود أحد منتجات قصب السكر التي تمد الجسم بمجموعة من مضادات الأكسدة الهامة للوقاية من الاجهاد التأكسي، كما أنه يحمي من الإصابة بالأمراض مثل: السرطان وأيضًا التهاب المفاصل الروماتويدي.

العسل الأسود أحد مصادر الحصول على الحديد والماغنيسيوم

العسل الأسود يساهم في تقليل التوتر

يتضمن العسل الأسود مجموعة من الفيتامينات، لاسيما فيتامين ب6، مما يؤثر على عمليات الأيض بعدة طرق، فضلا عن تأثيرها على هرمونات الجسم.

كما يساعد العسل الأسود على تحفيز إطلاق السيروتونين بالدماغ، وهو ما يسهم في تخفيف إنتاج الهرمونات المسببة للتوتر، بجانب تخفيف القلق.

العسل الأسود يعالج الالتهابات

عادة ما يوصف العسل الأسود للمصابين بألم المفاصل أو الآلام المزمنة الناجمة عن عدة أسباب، كما يسهم العسل الأسود في تخفيف التورم وتحسين ردود فعل الجهاز المناعي بالجسم.

العسل الأسود يخفف آلام الدورة الشهرية

تشكو بعض النساء من الشعور بآلام شديدة خلال فترة الدورة الشهرية أو أعراض مزعجة تعرف بـ"متلازمة ما قبل الحيض"، وأحيانًا تتضمن هذه الأعراض: التشنجات، وأيضًا التقلبات المزاجية، وكذلك الأرق.

وفي حال تم تناول العسل الأسود بشكل منتظم سيخفف من الأعراض المذكورة  قبل وأثناء الدورة الشهرية.

العسل الأسود يقي من الإصابة بالسكري

يعتبر العسل الأسود الذي يصنع من قصب السكر أحد البدائل الجيدة للسكر في حال استعماله بشكل معتدل، فهو يقي من ارتفاع مستوى سكر الدم بشكل حاد بخلاف ما يتعرض له مرضى السكري عند تناول السكر.

العسل الأسود لتقوية العظام

يعد العسل الأسود أحد المصادر الغنية بالكالسيوم، والماغنيسيوم؛ لذا يسهم في نمو العظام وتقويتها.

العسل الأسود يقي من فقر الدم

يعد العسل الأسود من الأغذية الغنية بالحديد، فعند تناول ثلاثة ملاعق كبيرة يوميًا منه تسهم في علاج المصابين بفقر الدم أو الأنيميا ومدهم بالحديد.

العسل الأسود يمد الجسم بالبوتاسيوم

بالرغم من أن الموز من أكثر المصادر الطبيعية الغنية بالبوتاسيوم، ولكن العسل الأسود يتضمن أيضًا نسبة كبيرة البوتاسيوم.