الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ظهور الدم في البول.. حصوات الكلي أبرزها

الأربعاء 07/فبراير/2024 - 12:00 م
 أسباب ظهور الدم
أسباب ظهور الدم في البول


يتخوف الكثيرون عند ظهور دم في البول ويعتقدون أن هذا قد يعد مؤشرًا علي وجود مرض خطير، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب ظهور الدم في البول.

 أسباب ظهور الدم في البول

وعن أسباب ظهور الدم في البول، يوضح الدكتور مصطفي عبد النصير، استشاري الكلي والغدد الصماء والسكر، أن هناك أسباب متعددة لظهور الدم في البول والتي عادة ما تتضمن:  

التهابات أوعدوى المسالك البوليّة

في حال تعرض المسالك البولية سواء المثانة أو الكلى للإصابة بعدوي بكتيرية ينتج عنها التهابات بالجهاز البولي وتظهر الأعراض من خلال الشعور بالألم عند التبول، بجانب الحاجة الملحة والمتكررة للتبول وكذلك يكون هناك دم في البول.

حصوات الكلي 

 في حال وجود حصوات بالكلي تتسبب حركة الحصوات واحتكاكها خلال مسارها بجدار الكلي أو المثانة مما يسهم في ظهور الدم في البول.

 تضخم البروستاتا

 تقع البروستاتا أسفل المثانة فمع تضخمها يحدث انسداد بمجري البول والضغط على المثانة؛ لذا تزداد الالتهابات ويظهر الدم بالبول.

تحليل بول ملون بلون الدم 

أمراض الكلى 

كما تتسبب الإصابة بأمراض الكلي في نزول دم في البول ومن هذه الأمراض: التكيسات الكلوية، وأيضًا التهابات الكلي، وكذلك بعض الأمراض المناعية التي تسهم في ظهور الدم بالبول.

الأمراض الخبيثة

كما قد تتسبب بعض الأمراض الخبيثة في الكلي أو في المثانة أو كذلك في البروستاتا في نزول دم في البول.

الأدوية

كما أن تناول بعض الأدوية قد يكون سببًا في خروج الدم مع البول، ومن هذه الأدوية: دواء الهيبارين، وأيضَا عقار الوارفارين، وكذلك الأسبرين.

على ماذا يدل وجود الدم في البول؟

وللإجابة عن سؤال على ماذا يدل وجود الدم في البول؟، يشير استشاري الكلي والغدد الصماء والسكر، إلى أن هناك نوعين من الدم الذي قد يتواجد في البول وهما:

الدم الظاهري 

في هذا النوع يلون البول بلون الدم المختلط به، فيصبح لون البول أحمر أو بني داكن.

الدم المجهري 

ويكون الدم مجهري عند خروج كميات بسيطة من الدم مع البول، ولكن لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولكن يمكن رؤية كريات الدم الحمراء الموجود في البول تحت المجهر.