الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض ارتفاع وظائف الكلى.. احذر صعوبات النوم ووجود دم بالبول

الإثنين 29/يناير/2024 - 02:00 ص
أعراض ارتفاع وظائف
أعراض ارتفاع وظائف الكلى


أعراض ارتفاع وظائف الكلى.. يحدث ارتفاع وظائف الكلى جراء تعرض الكلى لأمراض تؤثر بالسلب في قدرتها على فلترة الدم بصورة طبيعية، ويعد مرض الكلى المزمن أحد أخطر هذه الأمراض.

أعراض ارتفاع وظائف الكلى 

وحسب الدكتور أحمد سند استشارى الباطنة والكلى فإن خطر ارتفاع وظائف الكلى التي تظهر في بعض التحاليل، يكمن في إمكانية دلالة النتائج المرتفعة عن المعدل الطبيعي على مشاكل في الكلى مثل مرض الكلى المزمن، والفشل الكلوي، ولكن قد ترجع النتائج المرتفعة أيضا إلى بعض العوامل الأخرى مثل بعض الأدوية. 

وعن أعراض ارتفاع وظائف الكلى الشائعة فهي كالتالي: 

  • وجود دم في البول.
  • الشعور بالألم في أثناء عملية التبول.
  • الحاجة العاجلة المتكررة للتبول.
  • صعوبات بدء عملية التبول.
  • تورم الكاحلين.
  • صعوبات في النوم.
  • تقلصات عضلية.
  • الصداع الشديد.
  • ضعف الانتصاب عند الرجال.
يطلب الطبيب من المريض الخضوع لتحليل وظائف الكلى

ما معدل وظائف الكلى الطبيعي؟ 

وحول معدل يطلب الطبيب من المريض الخضوع لتحليل وظائف الكلى بعد وصف المريض ما يعانيه من أعراض، وهو عبارة عن عدة اختبارات سواء عن طريق سحب عينة من الدم، أو جمع عينة من البول على مدار 24 ساعة.

انواع اختبارات وظائف الكلى 

ويقدم الاستشارى  انواع الاختبارات المطلوبة بنسبها الطبيعية، وما يدل عليه ارتفاع وظائف الكلى: 

معدل الترشيح الكبيبي 

حيث يعد المستوى الطبيعي لمعدل الترشيح الكبيبي هو 60 فما أكثر، ويُجرى هذا الاختبار لمعرفة معدل فلترة الكليتين للدم، ويدل نقصان هذا الرقم على الإصابة بمرض من أمراض الكلى، أما إن كانت النتيجة 15 فما أقل، يدل ذلك على الفشل الكلوي.

تحليل الكرياتينين 

الكرياتينين هو نوع من الفضلات الناتجة من تكسر العضلات، ويمكن تحليل الكرياتينين بطريقتين وهما تحليل الدم واختبارات البول، وتختلف المستويات الطبيعية للكرياتينين في الدم بناء على عدة عوامل مثل العمر، وحجم الجسم، وإذا كان المريض ذكرًا أم أنثى. 

والمستوى الطبيعي هو 1.4 للرجال، و1.2 للإناث، وقد يُطلب الخضوع لتحاليل أخرى إذا ارتفعت المستويات عن ذلك؛ إذ يوحي ارتفاع مستوى الكرياتينين إلى وجود مشكلة في الكلى. 

أما معدل تصفية الكرياتينين في البول في مدة 24 ساعة فيتراوح بين 500 و2000 مجم في اليوم الواحد، وتختلف نتائجه اختلافًا طفيفًا بناء على العوامل المذكورة. 

اختبار نيتروجين اليوريا في الدم 

وينتج نيتروجين اليوريا عن تكسير البروتينات بعد هضم الطعام، ويعد المستوى الطبيعي له ما بين 7 و20، ويشير إلى وجود مرض في الكلى إذا ارتفعت النتائج عن ذلك. 

نسبة الألبومين إلى الكرياتينين 

ويعد نسبة الألبومين إلى الكرياتينين من اختبارات البول التي تُجرى عن طريق إجراء عملية حسابية بين نتائج مستويات الألبيومين والكرياتينين في البول، وتعد النسبة طبيعية إذا كان الناتج أقل من 30، أما إذا كان بين 30 و300 مجم / اليوم فهذا يشير إلى ارتفاع مستويات الألبيومين في البول، وإذا ارتفع عن 300 يشير إلى ارتفاع شديد جدًا في مستويات هذا البروتين، وهو ما يوحي بالإصابة بأمراض الكلى.