السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فهم وإدارة سعفة القدم.. دليل شامل لقدم الرياضي

الأربعاء 07/فبراير/2024 - 06:30 م
سعفة القدم
سعفة القدم


سعفة القدم، والمعروفة أيضًا باسم قدم الرياضي، هي اضطراب جلدي منتشر يصيب العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. تظهر هذه العدوى الفطرية عادةً في شبكات أصابع القدم، مما يسبب أعراضًا مزعجة مثل التقشر والالتهاب والحكة والحرقان واللسع. يتم الحصول عليه عادة في الأماكن العامة حيث يسير الناس حفاة في كثير من الأحيان، مثل حمامات السباحة، وصالات الألعاب الرياضية، والاستحمام المشترك.

كيف تنتشر سعفة القدم؟

تساهم العديد من عوامل الخطر في انتشار سعفة القدم. وتشمل هذه ارتداء أحذية مغلقة من الأمام تخلق بيئة دافئة ورطبة تساعد على نمو الفطريات، واستخدام الحمامات العامة وحمامات السباحة، وضعف الجهاز المناعي. يمكن أن تنتشر العدوى بسرعة من شخص إلى آخر من خلال الاتصال المباشر بالجلد أو من خلال ملامسة الأسطح والأشياء الملوثة.

قدم الرياضي (سعفة القدم) - الاضطرابات الجلديَّة - دليل MSD الإرشادي إصدار المُستخدِم
سعفة القدم أو القدم الرياضي

أعراض سعفة القدم

يمكن أن يساعد التعرف على سعفة القدم مبكرًا في إدارة أعراضها بشكل أكثر فعالية. تشمل الأعراض الشائعة الحكة والتقشير وجفاف الجلد والبثور وتغير اللون. في الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تظهر الأعراض على شكل شقوق أو شقوق مؤلمة في القدم. إذا تركت دون علاج، يمكن أن تنتشر العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم.

علاج سعفة القدم

ولحسن الحظ، فإن سعفة القدم هي حالة يمكن التحكم فيها وتستجيب بشكل جيد للعلاج. عادة ما تكون الأدوية المضادة للفطريات المتاحة دون وصفة طبية فعالة في علاج العدوى. 

الوقاية خير من العلاج

النظافة الجيدة للقدم أمر بالغ الأهمية في الوقاية من سعفة القدم. يتضمن ذلك الحفاظ على قدميك نظيفة وجافة، وتغيير الجوارب بانتظام، وارتداء أحذية تسمح بمرور الهواء. يُنصح أيضًا بتجنب المشي حافي القدمين في الأماكن العامة واستخدام المساحيق المضادة للفطريات إذا كنت عرضة لتعرق القدمين.

في الختام، على الرغم من أن سعفة القدم هي حالة شائعة، إلا أنه يمكن إدارتها وعلاجها بشكل فعال من خلال الرعاية والعلاج المناسبين. إن الوعي بالحالة وأعراضها وخيارات العلاج يمكن أن يساعد في الوقاية منها والتدخل المبكر، مما يؤدي إلى أقدام أكثر صحة وسعادة.