الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ألم أسفل القدم.. التهاب اللفافة الأخمصية أكثرها شيوعًا

الأحد 04/فبراير/2024 - 07:30 م
أسباب ألم أسفل القدم
أسباب ألم أسفل القدم


أسباب ألم أسفل القدم.. ألم باطن القدم يحدث لأسباب متعددة، مثل التعرض لإصابة أو ممارسة رياضات معينة مثل الجري، وغيرها من الأسباب.

أسباب ألم أسفل القدم

وحسب الدكتور هشام عبد الباقي استشاري العظام، يعتبر التهاب اللفافة الأخمصية أكثر الأسباب شيوعًا، للشعور بألم أسفل القدم، وتحدث هذه الحالة نتيجة الالتهاب أو كثرة استخدام القدم، أو إصابة اللفافة الأخمصية وهي عبارة عن رباط يصل مقدمة القدم بالكعب، ويزيد خطر الإصابة بهذه الحالة لمن يمارسون رياضة الجري، ومن أبرز أعراضها ألم أسفل القدم عند الاستيقاظ يزداد شدته عند المشي أو الوقوف لمدة طويلة. 

أبرز أسباب ألم أسفل القدم

ومن أبرز أسباب ألم أسفل القدم ما يلي أيضا:

القدم الخمصاء 

القدم الخمصاء أو ارتفاع قوس الأقدام، هي حالة تنتج عن تشوه هيكلي موروث، أو عن الإصابة بأحد الأمراض العصبية مثل الشلل الدماغي أو السكتة الدماغية أو مرض شاركو-ماري توث الذي يسبب تلف الأعصاب، ومن أعراض هذه الحالة الشعور بألم عند المشي أو الوقوف، كما تزيد احتمالية الإصابة بالتواء الكاحلين نتيجة عدم اتزان القدمين. 

خلل الوتر الظنبوبي الخلفي 

ويربط الوتر الظنبوبي الخلفي الجزء الداخلي من القدم بإحدى عضلات الساق، ويحدث خلل فيه عند تعرضه للإصابة أو الالتهاب، ويتسبب بالشعور بالألم عند الجري أو المشي بسرعة، وهو من الحالات التي تستدعي ارتداء دعامة للكاحل. 

يؤدي الإفراط في انقلاب القدمين أثناء المشي على المدى البعيد، لضرر العضلات والأربطة والأوتار

الإفراط في انقلاب القدمين 

يؤدي الإفراط في انقلاب القدمين أثناء المشي على المدى البعيد، لضرر العضلات والأربطة والأوتار مما يتسبب في الشعور بألم أسفل القدمين، ومن الممكن الوقاية من هذه الحالة بارتداء أحذية طبيبة مريحة للقدمين. 

الاعتلال العصبي المحيطي 

والاعتلال العصبي المحيطي، أحد الاضطرابات الناتجة عن تلف الأعصاب، يتسبب في شعور بالوخز والحرارة بالقدمين والأيدي وقد يمتد للأرجل والأذرع. 

ورم مورتون العصبي

ويحدث ورم مورتون العصبي عند التهاب أو تورم العصب الموجود بين عظام أصابع القدمين، وينتج عن الإصابة به ألم أسفل القدم من الأمام مع الشعور بحرارة ووخز وتنميل بمشط القدم يمتد للأصابع، وأيضًا من أعراضه الشعور كما لو أنه هناك حصى بحذائك. 

التهاب العظام السمسمانية 

والعظام السمسمانية هما عظمتان صغيرتان تقعان أسفل إصبع القدم الكبير، وعند زيادة الضغط على هاتيين العظمتين ينتج الالتهاب والشعور بالألم، وفي حالة زيادة الضغط على هاتين العظمتين قد تحدث الإصابة بكسور الإجهاد.

وتزداد احتمالية الإصابة بهذه الحالة لمن يمارسون بعض الرياضات التي تضغط على إصبع القدم الكبير مثل الباليه والجري والتنس، ومن لديهم أقواس القدم العالية والنساء اللاتي يرتدين الأحذية ذات الكعب العالي.