السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاجات منزلية فعالة لآلام المعدة.. ما دور شاي الزنجبيل والنعناع والبابونج؟

الأربعاء 07/فبراير/2024 - 08:30 م
آلم المعدة
آلم المعدة


آلام المعدة هي مرض شائع يمكن أن يكون سببه عدة عوامل، مثل عسر الهضم أو الغازات أو التهاب المعدة أو حالات أكثر خطورة مثل قرحة المعدة أو التهاب الزائدة الدودية، ويمكن أن تتراوح الأعراض من الانزعاج الخفيف إلى الألم الشديد.

 لحسن الحظ، هناك العديد من الأدوية والعلاجات المنزلية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يمكن أن توفر الراحة من آلام المعدة، ومع ذلك، فمن الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل استخدام أي أدوية بدون وصفة طبية، خاصة إذا كان ألم المعدة شديدًا أو مستمرًا.

الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لعلاج آلام المعدة

هناك عدة أنواع من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يمكن أن توفر الراحة من آلام المعدة، وفق موقع medriva:

  • مضادات الحموضة مثل TUMS تحييد حمض المعدة وتوفير راحة فورية من حرقة المعدة.
  • مخفضات الحموضة مثل Prilosec OTC في إدارة الحالات التي تسبب زيادة حمض المعدة.
  • الأدوية المضادة للإسهال أيضًا في إدارة آلام المعدة الناتجة عن الإسهال.

بالنسبة لآلام المعدة المرتبطة بالغازات:

  • مكملات الفحم المنشط واللاكتاز في تخفيف الانزعاج.
  • استخدام الإيميترول للتحكم في الغثيان، والذي قد يصاحب أحيانًا آلام المعدة.

في حالات آلام المعدة المرتبطة بالإمساك:

  • يوصى باستخدام MiraLAX كمنتج بدون وصفة طبية.

العلاجات المنزلية لآلام المعدة

إلى جانب الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تخفيف آلام المعدة. يمكن لشاي الزنجبيل والنعناع والبابونج تهدئة اضطراب المعدة بسبب خصائصها المضادة للالتهابات، يمكن أيضًا استخدام مكملات الزنجبيل للتحكم في الغثيان والقيء.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون للعادات الغذائية تأثير كبير على صحة المعدة. فتناول الموز، على سبيل المثال، يمكن أن يهدئ الإحساس بالحرقان في المعدة. خل التفاح يمكن أن يساعد في عملية الهضم وتخفيف آلام الغازات. شرب الماء بالليمون أو الشاي الأخضر يمكن أن يساعد أيضًا في إدارة آلام المعدة.

تشمل العلاجات الأخرى التنفس العميق والضغط الإبري على المعصم، مما قد يساعد في التحكم في الغثيان، وتناول الأطعمة الخفيفة لمنع المزيد من تهيج المعدة. يوصى أيضًا باستخدام هلام الصبار والحليب البارد لعلاج الإحساس بالحرقان في المعدة.

تغييرات نمط الحياة لصحة المعدة

إلى جانب الأدوية والعلاجات المنزلية، فإن إجراء تغييرات معينة في نمط الحياة يمكن أن يساهم في صحة المعدة بشكل عام. يمكن أن يساعد تجنب الأطعمة المحفزة وإدارة التوتر والحفاظ على نظام غذائي متوازن في منع آلام المعدة المتكررة.

 النشاط البدني المنتظم مثل المشي أو ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة يمكن أن يساعد أيضًا في إطلاق الغازات المحتبسة، والتي يمكن أن تسبب عدم الراحة في المعدة. إذا استمرت الأعراض، فمن الضروري طلب العناية الطبية لتحديد السبب الكامن وراء آلام المعدة.