الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

رغم فوائد الكركم للجسم.. فئات ممنوعة من تناوله

الخميس 08/فبراير/2024 - 06:31 ص
فوائد الكركم للجسم
فوائد الكركم للجسم


الكركم هو نبات عشبي يشبه في شكله إلى حد كبير الزنجبيل، ويعد من بهارات المطبخ الهندي المعروفة والمشهورة في جميع أنحاء العالم، وتتميز بلونها البرتقالي أو الأصفر الداكن.

فوائد الكركم للجسم

وحسب الدكتور جميل القدسي اخصائي الصحة العامة والتغذية فالكركم له تأثير مضاد لبعض أنواع السرطان، وله أيضا تأثير مضاد للجراثيم والفطريات، ويتم إجراء دراسات عليه لمعرفة تأثيره ضد السكري والتهاب المفاصل ومرض ألزهايمر، كما أن له تأثير مضاد لفيروس نقص المناعة "إيدز"، وكذلك زيادة الكوليسترول والتهاب المفاصل التنكسي وكذلك قرحة المعدة والجرب والتهاب الطبقة المتوسطة من العين التي تتكون من أوعية دموية وتعرف باسم المشيمية، وللكركم دور هام في الوقاية حصيات المرارة ومن عسر الهضم.

أبرز فوائد الكركم 

وحسب "الدويك" فهناك عدة فوائد للكركم، تتلخص في التالي: 

  • الكركم يساهم في التخفيف من الكدمات والورم.
  • الكركم يعمل على تنشيط حركة المعدة.
  • الكركم مضاد للبكتيريا ومفيد للمعدة.
الكركم له تأثير مضاد لبعض أنواع السرطان
  • الكركم يعمل على تطهير الحروق.
  • الكركم يحمي من مخاطر التعرض لسرطان الدم.
  • الكركم يحمي من تراكم مادة الأميلويد في الدماغ، وبالتالي لا يتعرض الشخص لمرض ألزهايمر.

فئات لا تتناول الكركم

هناك تحذيرات لمرضى المرارة من تناول الكركم ضمن المكملات الغذائية، لأن هذا يسبب مشكلة صحية لمن لديهم مشكلة في المرارة وتتفاقم أعراض المرض لديهم ويفضل استشارة الطبيب قبل البدء في المكملات الغذائية لمعرفة الانسب حسب حالتك الصحية لكي لا يحدث مشاكل خطيرة ومضاعفات.

أضرار مكملات الكركم

ورغم أن الكركم له فوائد، فإن هناك تحذيرات طبية من تناول الأدوية والمكملات التي تحتوي على مكمل الكركم؛ وهذا لأسباب رئيسية متعلقة بالكبد، حيث تظهر أعراض تؤكد الإصابة بالتعب والضعف والغثيان وأعراض أخرى، نظرا لأن خطورته تكمن في مكوناته، وتؤدي لمشاكل صحية خطيرة.

ما الطريقة الصحيحة لتناول الكركم؟

ويعتبر استخدام الكركم آمنا عندما يؤخذ عن طريق الفم أو يوضع على الجلد بشكل مناسب، ولا يسبب الكركم عادة آثار جانبية كبيرة لكن بعض المستخدمين قد يعانون من اضطراب في المعدة، أو غثيان، أو دوار، أو إسهال، ولا ينصح بتناول جرعات كبيرة جدًا من الكركم.