الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعرفي على أعراض التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل

الخميس 08/فبراير/2024 - 02:01 م
حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل


تمنع حبوب منع الحمل التي تتناولها السيدة عن طريق الفم حدوث الحمل غير المخطط له وتساعد على تنظيم الدورة الشهرية، وتخفف من تشنجات الدورة.

حبوب منع الحمل

تقول نيكول نويز، رئيسة قسم الغدد الصماء التناسلية والعقم في إن قرار التوقف عن تناول وسائل منع الحمل هو قرار شخصي، وقد يتوقف بعض الأشخاص عن تناول حبوب منع الحمل في حالة العلم أنهم معرضون لخطر متزايد للإصابة بمضاعفات عديدة تتعلق بحبوب منع الحمل كالإصابة بجلطات الدم، وفي بعض الحالات قد يكون السرطان سببًا للتوقف، نظرا لأن بعض أنواع السرطان حساسة للهرمونات.

وبدورها تقترح أليسون إيدلمان، طبيبة أمراض النساء والتوليد استخدام اللولب وتقول إن هذه الوسية تعتبر أفضل في منع الحمل من حبوب منع الحمل، لكن نجد بعض النساء يعانين من تشنجات ونزيف خطير جدًا أثناء الدورة الشهرية المصاحب لاستعمال وسيلة اللولب.

أعراض توقف تناول الحبوب

بغض النظر عن سبب التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، يجب الانتباه أن طريقة تفاعل مع هذه الحبوب تختلف من واحدة لأخرى، مما يعتمد على طبيعة الجسم، حسب موقع womenshealthmag

ومن ضمن الأعراض التي تصيب السيدات بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل هي الإصابة بالبثور، حيث عندما تتناول السيدة حبوب منع الحمل، تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون، مما قد يؤدي إلى ظهور عدد أقل من البثور، كما تقول أليسا دويك، طبيبة أمراض النساء والتوليد. ولكن عندما تتوقف السيدات عن تناول هذه الحبوب، فإن هذه المستويات ترتفع مرة أخرى، وبالتالي قد تتفاقم حبوب الشباب أو البثور.

كما تشير الدكتورة إيدلمان، إلى أن بعض الأشخاص لديهم دافع جنسي أعلى عندما يبدأون في تناول وسائل منع الحمل، لأنهم لم يعودوا قلقين بشأن الحمل، وعندما تتوقف السيدات عن تناول حبوب منع الحمل قد يكون الوضع مختلفًا تمامًا عما كان عليه من قبل.

كما نجد من ضمن الأعراض المصاحبة للتوقف عن حبوب منع الحمل تغيرات كثيرة ترتبط بالدورة الشهرية، وتقول الدكتور إيدلمان، قد يستغرق أمر تنظيم الدورة الشهرية عدة أشهر حتى تعود إلى ما كانت عليه قبل بدء تناول حبوب منع الحمل، وقد يكون هناك عرض مرتبط بتقلب الحالة المزاجية، زيادة ونقصان الوزن.