الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكشف عن دور عامل تنشيط الصفائح الدموية في إصابة الكلى الحادة

الأربعاء 07/فبراير/2024 - 07:30 م
إصابة الكلى الحادة
إصابة الكلى الحادة


إن اكتشاف عامل تنشيط الصفائح الدموية (PAF) باعتباره فسفوليبيد منشط للحديد يفتح فصلًا جديدًا في فهم الفيزيولوجيا المرضية لإصابة الكلى الحادة (AKI). تم ربط Ferroptosis، وهو شكل من أشكال موت الخلايا المعتمد على الحديد، بالعديد من الحالات الفيزيولوجية المرضية، بما في ذلك AKI. ومع ذلك، فإن الطبيعة الدقيقة لدورها ظلت بعيدة المنال حتى وقت قريب.

 يسلط البحث الذي أجراه تشانغ وآخرون، والذي نُشر في مجلة Nature Chemical Biology، الضوء على الدور المميت المحتمل لـ PAF وما يرتبط به من الدهون الفوسفاتية المشابهة لـ PAF (PAF-LPLs) في تنشيط ونشر مرض التصلب الحديدي في سياق AKI الناجم عن نقص التروية وإعادة ضخ الدم.

دور عامل تنشيط الصفائح الدموية في مرض التصلب الحديدي

Ferroptosis هو شكل من أشكال موت الخلايا يتميز بخلل التنظيم الأيضي وبيروكسيد الدهون. وهو يختلف عن موت الخلايا المبرمج، والنخر، وأشكال أخرى من موت الخلايا، وقد ارتبط بمجموعة متنوعة من الحالات المرضية، من السرطان إلى أمراض التنكس العصبي، والآن، التهاب المفاصل الروماتويدي. 

ما يثير الاهتمام بشكل خاص في هذا السياق هو دور PAF وPAF-LPLs كمروجين للمرض الفيروسي. وبعبارة أخرى، فإن هذه الجزيئات قد لا تبدأ العملية فحسب، بل تساعدها أيضًا على الانتشار، مما يؤدي إلى إلحاق الضرر على نطاق أوسع.

عامل تنشيط الصفائح الدموية وإصابة الكلى الحادة

AKI، وهي حالة تتوقف فيها الكلى فجأة عن العمل بشكل صحيح، غالبًا ما تكون ناجمة عن نقص تدفق الدم إلى الكليتين، وعادةً ما تنتج عن إصابة أو مرض أو عملية جراحية. في سياق AKI الناجم عن نقص التروية وضخه، يصبح دور PAF وPAF-LPLs ذا أهمية كبيرة.

تتمتع PAF والدهون الفوسفاتية المؤكسدة بسمية خلوية كبيرة وتظهر سمات نموذجية لمرض الحديدي. ووجدت الدراسة أيضًا أن PAF يمكن أن يعزز انتشار الفيروس في تجمعات الخلايا، مما يؤدي إلى زيادة موت الخلايا الأنبوبية في AKI. يمكن أن يوفر هذا الاكتشاف رؤى جديدة حول آليات التهاب المفاصل الروماتويدي وربما يفتح طرقًا علاجية جديدة.

القصور الكلوي الحاد Acute Kidney Injury - أنا أصدق العلم

تثبيط Ferroptosis لتحسين إصابة الكلى الحادة

هناك نتيجة أخرى مثيرة للاهتمام للدراسة تتعلق بدور الإنزيم PAFAH2. تم العثور على هذا الإنزيم لقمع التصلب الحديدي المتزامن، وبالتالي منع موت الخلايا الأنبوبية في AKI.

 بعبارات بسيطة، يبدو أن الإنزيم يعمل كآلية وقائية ضد التأثيرات الضارة لـ PAF وPAF-LPLs. عن طريق تثبيط PAFAH2، تزداد الحساسية لمرض الحديدي، مما قد يؤدي إلى تفاقم الحالة.

هذه النتيجة ذات أهمية خاصة لأنها تفتح هدفا علاجيا محتملا. إذا تمكن العلماء من تطوير أدوية تحفز نشاط PAFAH2 بشكل فعال، فقد يكونون قادرين على تقليل خطر أو شدة الإصابة بالقصور الكلوي الحاد لدى المرضى المعرضين للخطر. 

من ناحية أخرى، فإن تثبيط نشاط PAF وPAF-LPLs يمكن أن يكون أيضًا استراتيجية قابلة للتطبيق لمنع أو علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.