الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأعراض الجسدية والقلق لدى الأطفال.. ما العلاقة بينهما؟

الخميس 08/فبراير/2024 - 06:30 م
القلق لدى الأطفال
القلق لدى الأطفال


كوالد أو ولي أمر، من الضروري الاهتمام بالصحة الجسدية والعاطفية للأطفال. 

في كثير من الأحيان، قد يعبر الأطفال عن مشاعرهم من خلال الأعراض الجسدية، وأحد المظاهر الأكثر شيوعًا هو القلق. قد لا يكون الصداع المتكرر وآلام المعدة مجرد علامة على تخطي وجبات الطعام أو السهر لوقت متأخر؛ وبدلًا من ذلك، قد تكون مؤشرًا على مستويات القلق والتوتر لدى الطفل. ولذلك، فإن فهم العلاقة بين الأعراض الجسدية والقلق لدى الأطفال أمر حيوي لضمان سلامتهم.

المرض العقلي عند الأطفال

وفقا لمايو كلينيك، فإن تحديد المرض العقلي لدى الأطفال يمكن أن يكون مهمة شاقة بالنسبة للآباء. مع نمو الأطفال وتغيرهم، تتطور أيضًا سلوكياتهم ومهاراتهم الاجتماعية وعواطفهم، مما يجعل من الصعب التمييز بين التغيرات النمائية النموذجية وعلامات اضطرابات الصحة العقلية. ومع ذلك، فإن التغيرات المستمرة في السلوك والمهارات الاجتماعية والعواطف قد تشير إلى اضطرابات الصحة العقلية التي تتطلب الاهتمام.

القلق عند الأطفال- إليكِ أنواعه وأعراضه وعلاجه | الكونسلتو
القلق لدى الأطفال

اضطراب القلق العام

إحدى حالات الصحة العقلية التي يمكن أن تؤثر على الأطفال هي اضطراب القلق العام (GAD). وفقًا لموقع Health.com، يتميز اضطراب القلق العام بمشاعر مفرطة من القلق والرهبة والخوف، والتي غالبًا ما تؤثر على المهام اليومية. قد تظهر على الأطفال الذين يعانون من اضطراب القلق العام أعراض مثل القلق المستمر، وصعوبة الاسترخاء، وضعف التركيز، وتوتر العضلات، وآلام المعدة، والتعب. إذا لم تتم معالجة اضطراب القلق العام في الوقت المناسب، فمن المحتمل أن يؤدي إلى إعاقة طويلة الأمد.

الأعراض الجسدية للقلق

والأمر الأكثر صعوبة هو أن القلق يمكن أن يظهر كأعراض جسدية بينما قد لا يبدو الطفل قلقًا بشكل علني. كما ذكر موقع LifeStance، يمكن أن تشمل الأعراض الجسدية للقلق عدم انتظام ضربات القلب، وضيق التنفس، والتعرق، والارتعاش، والأرق، والوخز في اليدين والقدمين. عند بعض الأطفال، قد يظهر القلق أيضًا على شكل آلام في المعدة، أو دوخة، أو جفاف الفم. إن إدراك أن هذه الأعراض الجسدية يمكن أن تكون مرتبطة بالقلق هو الخطوة الأولى نحو معالجة هذه المشكلة.

اضطراب القلق عند الأطفال - ويب طب
القلق لدى الأطفال

التعامل مع القلق

تتطلب معالجة القلق لدى الأطفال اتباع نهج شمولي، بما في ذلك فهم الفرق بين القلق الطبيعي واضطرابات القلق، والتعرف على كيفية ظهور القلق لدى الأطفال، وتحديد الأسباب الشائعة. وفقًا لمقال على موقع Medium، يمكن للوالدين المساعدة في إدارة قلق أطفالهم من خلال تنفيذ تقنيات مثل اليقظة الذهنية والتأمل. يمكن لهذه الاستراتيجيات أن تزود الأطفال بالأدوات اللازمة للتعامل مع القلق والتوتر بشكل فعال.