الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الخلايا الليفية الموجودة في القضيب ضرورية للانتصاب؟

السبت 10/فبراير/2024 - 06:00 ص
الانتصاب
الانتصاب


يمكن أن يكون الانتصاب المنتظم مهمًا للحفاظ على وظيفة الانتصاب، وفقًا لدراسة جديدة أجريت على الفئران ونشرت في مجلة Science أجراها باحثون في معهد كارولينسكا.

وفقا لموقع ميديكال إكسبريس، يقول الباحث الرئيسي كريستيان جوريتز: «لقد اكتشفنا أن زيادة تكرار الانتصاب يؤدي إلى المزيد من الخلايا الليفية التي تمكن الانتصاب والعكس بالعكس، وأن انخفاض التردد يؤدي إلى عدد أقل من هذه الخلايا».

في الدراسة الجديدة، أظهر الباحثون في معهد كارولينسكا وجامعة أوبسالا في السويد أن خلايا النسيج الضام التي تسمى الخلايا الليفية لها وظيفة غير معروفة سابقًا ومهمة جدًا في التوسط في الانتصاب.

يقول إدواردو جيماريش، الباحث في قسم البيولوجيا الخلوية والجزيئية في معهد كارولينسكا والمؤلف الأول لهذه الورقة: «الخلايا الليفية هي الخلايا الأكثر وفرة في القضيب لدى الفئران والبشر على حد سواء، ولكن تم إهمالها في الأبحاث».

وأضاف: «الآن يمكننا أن نظهر، باستخدام طريقة دقيقة للغاية تسمى علم البصريات الوراثي، أن لها دورًا مهمًا جدًا في تنظيم تدفق الدم في القضيب، وهو ما يجعل القضيب منتصبًا».

وأظهرت الدراسة أن الخلايا الليفية تتوسط الانتصاب عن طريق تناول الناقل العصبي النورادرينالين، مما يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية في القضيب. مدى فعالية هذه العملية يعتمد على عدد الخلايا الليفية.

هكذا يتكيف الجسم

وتمكن الباحثون أيضًا من إظهار أن عدد الخلايا الليفية في القضيب يتأثر بتكرار الانتصاب، كلما زاد عدد الخلايا الليفية، والعكس صحيح؛ انخفاض وتيرة الانتصاب يقلل من عدد الخلايا الليفية.

يقول كريستيان جوريتز، كبير الباحثين في قسم البيولوجيا الخلوية والجزيئية في جامعة كارولينسكا: «الأمر ليس غريبًا حقًا، إذا بذلت مجهودًا كبيرًا، يتكيف جسمك، إذا ركضت بانتظام، فسيصبح التنفس أثناء الجري أسهل في النهاية».

وفيما يتعلق بالاستنتاجات التي يمكن استخلاصها للبشر من الدراسات التي أجريت على الفئران، يقول كريستيان جوريتز إنه في هذه الحالة هناك أوجه تشابه كبيرة.

وأضاف: «إن الآليات الأساسية للانتصاب متشابهة جدًا في جميع الثدييات فيما يتعلق بالتشريح وبنية الخلية وما إلى ذلك، ومع ذلك، هناك فرق واحد بين البشر ومعظم الثدييات - لديهم عظمة في قضيبهم. وهذا يعني أن التنظيم الفعال لتدفق الدم ربما يكون أكثر أهمية للتكاثر البشري».

عدد أقل من الخلايا الليفية مع تقدم العمر

كان لدى الفئران الأكبر سنا عدد أقل من الخلايا الليفية في القضيب، وهو ما انعكس أيضا في انخفاض تدفق الدم.

تتناقص القدرة على الانتصاب مع تقدم العمر أيضًا عند البشر، وهو ما قد يرجع جزئيًا إلى انخفاض عدد الخلايا الليفية في القضيب.

لذلك يعتقد الباحثون أنه قد يكون من الممكن تدريب القدرة على الانتصاب لمواجهة العجز الجنسي بنفس الطريقة التي يمكنك بها تدريب قوتك أو لياقتك البدنية في صالة الألعاب الرياضية.

وقال كريستيان جوريتز: «لم نعرض هذا الأمر في دراستنا، لذا فهو مجرد تخمين بعض الشيء، لكن التفسير المعقول هو أن الأمر يصبح أسهل إذا كان لديك انتصاب منتظم».

ويأمل أن تؤدي المعرفة الجديدة بدور الخلايا الليفية في الانتصاب إلى علاجات جديدة لضعف الانتصاب.

يؤثر ضعف الانتصاب، أو العجز الجنسي، على ما بين 5% إلى 20% من جميع الرجال، وتزداد الإصابة مع تقدم العمر.

غالبًا ما يؤثر ضعف الانتصاب سلبًا على نوعية الحياة والصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية، سواء بالنسبة للمريض أو أسرته.

عوامل الخطر الشائعة، بصرف النظر عن العمر، تشبه تلك الخاصة بأمراض القلب والأوعية الدموية: الخمول، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، والتدخين، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ومتلازمة التمثيل الغذائي.