الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

المخاطر الصحية المرتبطة باللحوم المصنعة.. ونصيحة عملية لخيارات صحية

الأحد 11/فبراير/2024 - 04:30 ص
اللحوم المصنعة
اللحوم المصنعة


تتطلب الحياة العصرية في كثير من الأحيان الراحة، ولا شيء يجسد ذلك أكثر من وجود اللحوم المصنعة في كل مكان في وجباتنا الغذائية. تعد هذه اللحوم، التي تشمل أي شيء تم طهيه أو تعليبه أو تجميده أو حفظه أو تعبئته أو تحصينه، خيارًا شائعًا لتناول طعام الغداء نظرًا لسهولة تحضيره ومدة صلاحيته الطويلة. ومع ذلك، فإن نفس الصفات التي تجعلها شائعة تجعلها أيضًا ضارة بصحتنا.

المخاطر الصحية المرتبطة باللحوم المصنعة

تتراوح اللحوم المصنعة بين الحد الأدنى من المعالجة والمعالجة الفائقة، وهذا الأخير يضر بصحتنا بشكل خاص. وأظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن يؤدي إلى حالات صحية مزمنة مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسمنة وارتفاع ضغط الدم. 

ومن المثير للقلق أن الاستهلاك اليومي المرتفع للأطعمة فائقة المعالجة يرتبط أيضًا بمعدل أسرع للتدهور المعرفي وارتفاع خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

تصنف الوكالة الدولية لأبحاث السرطان اللحوم المصنعة، بما في ذلك اللحوم الحمراء ولحم البقر ولحم العجل ولحم الخنزير ولحم الضأن والماعز والنقانق ولحوم الغداء ولحم الخنزير ولحم الخنزير المقدد، على أنها مادة مسرطنة من المجموعة الأولى.

وهذا يعني أن خطر الإصابة بالسرطان يزيد بنسبة 18% عند تناول 50 جرامًا فقط من اللحوم المصنعة يوميًا. إن إضافة المواد الحافظة والنترات والنتريت، بالإضافة إلى طرق الطهي، كلها تساهم في ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان.

اتخاذ خيارات أكثر صحة

في حين أن المعلومات حول المخاطر الصحية للحوم المصنعة قد تكون مثيرة للقلق، فمن المهم معرفة أن هناك بدائل صحية متاحة. إحدى الطرق البسيطة للحد من تناول الأطعمة المصنعة هي طهي الطعام في المنزل باستخدام الأطعمة الكاملة. ومن خلال القيام بذلك، يمكنك التحكم في المكونات وعملية الطهي، مما يضمن أنك تستهلك عددًا أقل من المواد الضارة.

 يشجع أيضًا على استهلاك المزيد من الفواكه والخضروات التي توفر الفيتامينات والمعادن والألياف الأساسية التي لا توجد في اللحوم.

في حين أن اللحوم المصنعة هي خيار غداء مريح ولذيذ، إلا أنها قد لا تكون الخيار الأكثر صحة. المخاطر الصحية المرتبطة بها كبيرة وتتطلب دراسة متأنية. ومن خلال اتخاذ خيارات صحية، والطهي في المنزل في كثير من الأحيان، والحد من تناول اللحوم، يمكننا تقليل هذه المخاطر بشكل كبير. ومن المهم أيضًا أن تلعب الحكومات دورها في تشجيع الأنظمة الغذائية الصحية والأكثر استدامة من خلال تنفيذ سياسات مثل فرض ضريبة صحية على اللحوم الحمراء والمعالجة.