الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السيطرة على قشرة الرأس.. دور مهم لتمشيط الشعر المناسب والعلاجات الطبيعية

الأحد 11/فبراير/2024 - 05:03 م
قشرة الرأس
قشرة الرأس


يعاني كل فرد في مرحلة ما من الرقائق المزعجة المعروفة باسم قشرة الرأس. من المعروف أنها تسبب حكة في فروة الرأس وظهور رقائق بيضاء على الملابس الداكنة، والقشرة هي حالة شائعة في فروة الرأس يمكن أن تكون محرجة للغاية وينتج عن تساقط الجلد الجاف من فروة الرأس ويمكن أن يحدث بسبب عوامل مختلفة. 

والخبر السار هو أنها حالة قابلة للعلاج، والسيطرة عليها قد تكون بسيطة مثل اعتماد تقنيات تمشيط الشعر الصحيحة واستخدام العلاجات الطبيعية. فيما يلي نسعر إلى تزويدك برؤى قيمة ونصائح عملية حول التحكم في قشرة الرأس.

أهمية تمشيط الشعر بالشكل الصحيح

تبدأ السيطرة على قشرة الرأس  بالاتجاه الذي تمشط فيه شعرك. يساعد تمشيط شعرك من الجذور إلى الأطراف على توزيع الزيوت الطبيعية، مما قد يمنع القشرة. لا يحافظ هذا الإجراء على شعرك صحيًا ولامعًا فحسب، بل يعزز أيضًا فروة الرأس الصحية عن طريق تقليل تراكم الزيوت وخلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تؤدي إلى القشرة.

علاوة على ذلك، فإن نوع الفرشاة التي تستخدمها مهم. يمكن للفرشاة ذات الشعر الخشن الطبيعي أن تساعد في السيطرة على القشرة. من المعروف أن هذه الفرش تعمل على توزيع الزيوت بالتساوي على خصلات الشعر، مما يقلل من فرص تراكم الزيوت على فروة الرأس. كما أنه يحفز فروة الرأس، ويحسن صحتها بشكل عام.

العلاجات الطبيعية للسيطرة على القشرة

إلى جانب تقنيات تمشيط الشعر الصحيحة، يمكن أن تساعد العلاجات الطبيعية أيضًا في السيطرة على القشرة. تتضمن بعض علاجات القشرة المنزلية استخدام الصبار وصودا الخبز وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وخل التفاح وزيت شجرة الشاي. تساعد هذه العلاجات الطبيعية على توفير الرطوبة وتقشير الجلد وتقليل القشرة وتنظيف الغدد الدهنية.

يُعرف الصبار بخصائصه المهدئة ويمكن أن يخفف من الحكة المرتبطة بقشرة الرأس. من ناحية أخرى، تعمل صودا الخبز كمقشر لطيف، حيث تزيل خلايا الجلد الميتة من فروة رأسك. يمكن أن يوفر زيت الزيتون وجوز الهند الرطوبة اللازمة لفروة رأسك، مما يمنع الجفاف الذي قد يؤدي إلى القشرة. يتمتع خل التفاح وزيت شجرة الشاي بخصائص مضادة للبكتيريا ويمكن أن يساعدا في تطهير فروة الرأس وتقليل القشرة.

على الرغم من أنها حالة شائعة، إلا أن السيطرة على القشرة تحتاج إلى استراتيجية متسقة وفعالة. يتضمن ذلك فهم سبب القشرة، واستخدام تقنيات تمشيط الشعر الصحيحة، واستخدام العلاجات الطبيعية. تذكري أن شعر وفروة رأس كل شخص مختلفان، لذلك قد يستغرق الأمر بعض الوقت للعثور على الطريقة التي تناسبك بشكل أفضل. في حالة استمرار القشرة حتى بعد تجربة هذه الطرق، فمن الأفضل دائمًا استشارة طبيب الأمراض الجلدية.