الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خطوات إجراء الإنعاش القلبي الرئوي باستخدام اليدين فقط.. معلومات مهمة

الإثنين 12/فبراير/2024 - 09:00 م
الإنعاش القلبي الرئوي
الإنعاش القلبي الرئوي


الإنعاش القلبي الرئوي، المعروف باسم CPR، هو إجراء منقذ للحياة يزيد بشكل كبير من فرص البقاء على قيد الحياة لشخص يعاني من سكتة قلبية. في الولايات المتحدة وحدها، تحدث أكثر من 356 ألف حالة سكتة قلبية خارج المستشفيات كل عام، وحوالي 70% منها تحدث في المنازل. تؤكد هذه الإحصائية على أهمية معرفة وفهم تقنيات الإنعاش القلبي الرئوي.

هناك أنواع مختلفة من الإنعاش القلبي الرئوي، لكن فيما يلي نركز على الإنعاش القلبي الرئوي باستخدام اليدين فقط. يتضمن هذا الأسلوب استخدام يديك فقط لإجراء ضغطات سريعة ومستمرة على الصدر حتى وصول المزيد من المساعدة المتخصصة. إنها تقنية سهلة التعلم وقد ثبت أنها فعالة بشكل مدهش. في الواقع، يمكن أن يؤدي إجراء الإنعاش القلبي الرئوي باستخدام اليدين فقط إلى مضاعفة أو حتى ثلاثة أضعاف فرصة نجاة ضحية السكتة القلبية.

ومع ذلك، من المهم التصرف بسرعة. في كل دقيقة يمر فيها شخص ما بسكتة قلبية، تقل فرص بقائه على قيد الحياة بنسبة 10%. وبعد 10 دقائق، ينخفض معدل البقاء على قيد الحياة إلى الصفر. ولهذا السبب من المهم جدًا بدء الإنعاش القلبي الرئوي في أقرب وقت ممكن.

خطوات إجراء الإنعاش القلبي الرئوي باستخدام اليدين فقط

  • البدء بالضغط على الصدر فورًا. الإيقاع الصحيح الذي يجب الحفاظ عليه أثناء إجراء هذه الضغطات هو 100 إلى 120 نبضة في الدقيقة.
  • أثناء إجراء الضغطات، تأكد من أن الشخص مستلقي على ظهره على سطح ثابت.
  • ضع كعب إحدى يديك في منتصف صدر الشخص، ويدك الأخرى فوق الأولى.
  • اضغط لأسفل بقوة وبسرعة، بحيث لا يقل عمق الضغطات عن 2 بوصة.
  • استمر في الضغطات حتى وصول المساعدة.

التعلم وممارسة الإنعاش القلبي الرئوي باستخدام اليدين فقط

في حين أننا نوفر دليلًا أساسيًا للإنعاش القلبي الرئوي باستخدام اليدين فقط، فإن حضور فصل الإنعاش القلبي الرئوي هو الطريقة الأكثر فعالية لتعلم وممارسة هذه التقنيات المنقذة للحياة. هناك العديد من الموارد المتاحة مثل العثور على مواعيد ومواقع دروس الإنعاش القلبي الرئوي اليدوية فقط عبر الإنترنت.

من خلال تعلم الإنعاش القلبي الرئوي باستخدام اليدين فقط، يمكنك إنقاذ حياة شخص ما. ولهذا السبب هناك حركة متنامية لتوعية المزيد من الناس بهذه التقنيات، كلما زاد عدد الأشخاص الذين يعرفون كيفية إجراء الإنعاش القلبي الرئوي باستخدام اليدين فقط، زاد احتمال إنقاذ الأرواح.