الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لمحاربة النسيان وتقوية الذاكرة.. استشارى يقدم روشتة الإنعاش

الخميس 18/يناير/2024 - 12:00 ص
نصائح لمحاربة النسيان
نصائح لمحاربة النسيان وتقوية الذاكرة


نصائح لمحاربة النسيان وتقوية الذاكرة.. تسبب ضغوط الحياة والمسؤوليات اللامنتهية، ومسؤوليات المنزل والأطفال ومتطلباتهم، والكثير من الضغوط الاخرى التي نمر بها يوميًا، نسيان بعض الأمور حتى لو كانت بسيطة أو أنها لم تحدث منذ وقت بعيد. 

نصائح لمحاربة النسيان وتقوية الذاكرة 

ويقدم الدكتور أمير زخاري استشاري النساء والولادة بعض النصائح والإرشادات لمقاومة النسيان، كالتالي:

  • التخفيف من السكريّات، فمن الممكن أن يُسبب الإكثار من تناول السكر ضعفًا إدراكيًّا بالإضافة لغيره من الاضطرابات والمشاكل الصحيّة.
  • تناول دهون مفيدة، وأفضلها التي تحتوي على أوميجا 3 وهوحمض دهني موجود في الأسماك البحرية مثل السلمون والسردين والماكريل والتونة وزيت السمك والزيت الحار بذور الكتان وفول الصويا وزيت الجوز، والسمك أفيدها لوظائف الدماغ.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة، حيث تساهم التمارين الرياضيّة المعتدلة مثل المشى أو ركوب الدراجة في تعزيز صحّة الجسم بشكل عام، كما تعمل على تحسين القدرات الإدراكيّة والذاكرة، بالإضافة لفوائدها في تحسين المزاج وتحفيز العقل.
  • تناول الكاكاو والشيكولاتة الداكنة والنسكافيه والشاى وخصوصا الأخضر لأحتوائهم على مضادات الأكسدة ومضادات الألتهاب، ما يزيد تدفق الأكسجين الى المخ ويزيد من قوة الذاكرة.
من الممكن أن يُسبب الإكثار من تناول السكر ضعفًا إدراكيًّا
  • الإكثار من أكل الخضروات والفاكهة الطازجة، وهي مهمة لصحة الانسان عامة وكذلك الخميرة لوجود فيتامين ب مركب بها، والاكثار من الماكولات البحرية، ومحاولة التنوع في الاكل وعدم التركيز على نوع واحد، والابتعاد قدر الامكان عن الاطعمة الجاهزة والمعلبة والاكثار من اكل "البيض - البنجر - البروكلى – التوت – المكسرات – الأسماك – الكركم".
  • تناول الأعشاب مثل "حصي اللبان – الزنجبيل – المرميه – الزبيب – الفلفل الابيض –حبوب اللقاح – القرفه – الجينسج"
  • شرب الماء، إذ أن تناول كميات كافية من الماء بشكل يومي لمنع جفاف الجسم، إذ يسبب جفافه ضررًا بالدورة الدموية، كما يقلل تدفق الدم إلى المخ بشكل سليم.
  • تدريب المخ على حل المسائل الرياضية، وحفظ أرقام الهواتف بدلًا من تخزينها في الهاتف، وحل الكلمات المتقاطعة، وقراءة القصص، ومحاولة تلخيصها بتفاصيلها، فهذه الطرق تساعد عضلات المخ على التدريب حتى لا تضعف مع مرور الوقت.
  • الحفاظ على الوزن الصحي، حيث تُعتبر السمنة عامل خطورة لانخفاض المعرفة والإدراك،  بما في ذلك المشاكل التي تتعلق بالذاكرة، مثل؛ الذاكرة الضعيفة.
  • الحصول على النوم الكافي، فخلال النوم يقوم المخ باستعراض التجارب التى مرت عليه خلال النهار فتقوى وصلاته العصبية، ما يسهل عليه عملية التذكر فى اليوم التالى، ومعظم الناس يحتاجون 8 ساعات على الأقل من النوم، ليحافظوا على تدفق الدم.