الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عصير الكرفس لمرضى السكر.. تعرف على فوائده المتعددة

الثلاثاء 13/فبراير/2024 - 06:00 ص
عصير الكرفس لمرضى
عصير الكرفس لمرضى السكر


يعد مشروب عصير الكرفس من أكثر المشروبات أو العصائر المفيدة جدًا لمرضى السكري؛ لما يحتويه من عناصر غذائية وفيتامينات، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على عصير الكرفس لمرضى السكر.

عصير الكرفس لمرضى السكر

وعن عصير الكرفس لمرضى السكر، تذكر الدكتورة أسماء زريول، أخصائي التغذية العلاجية، أن إحدى الدراسات العلمية أثبتت أن المداومة على تناول ما يقرب من 75 مجم من مستخلص بذور نبات الكرفس مرتين يومين، لمدة شهر ونصف يساعد في علاج ارتجاع المريء، كما يساعدنا في الاستفادة من جميع فوائد الكرفس التي سنرصدها على النحو الآتي:

  • يفيد الكرفس في فقدان الوزن، وتدعيم الصحة العامة لجسم الإنسان.
  • كما يعد الكرفس من العوامل الهامة لترطيب البشرة؛ إذ إنه غني بالماء.
  • وكذلك يعتبر الكرفس من أكثر المواد الغذائية المفيدة لعمل الكلى، وأيضا لوظائف المخ، وتحسين ضغط الدم، والحفاظ على درجة حرارة الجسم.
  • فضلًا عن أن الكرفس من الأطعمة الغنية بمركبات الفلافونويد؛ لذا يقي من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب، وداء السكري، وزيادة الوزن، وكذلك أنواع معينة من السرطانات، كما أنه يفيد في معالجة التهابات المفاصل.
  • وأخيرًا، يفيد تناول مشروب عصير الكرفس في معالجة الأمراض العصبية والنفسية؛ فهو غني بمادة "اللوتولين"، مما يقلل من الالتهابات ويحد من تلف خلايا المخ، كما يعمل على تدعيم الذاكرة والتعلم ويقي من تفاقم ألزهايمر.
كوب من عصير الكرفس

طريقة عمل عصير الكرفس للسكر

وفيما يخص طريقة عمل عصر الكرفس للسكر، فعصير الكرفس يعد أحد أكثر العصائر الخضراء الخفيفة سريعة التحضير، وذات طعم مميز ومحبب لدى مرضى السكري، وغالبا يضاف التفاح والجزر عند عمل مشروب عصير الكرفس، ما يعزز الصحة العامة للإنسان ويقيه العديد من الأمراض، فالتفاح والجزر من أكثر الأغذية الغنية بالألياف.

ويساعد عصير الكرفس في ضبط مستوى السكر بالدم، وكذلك يفيد تناول الكرفس بشكل مستمر في توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي يزيد تدفق الدم خلالها، ومن ثم يتم ضبط مستويات ضغط الدم، وغالبا ما يعاني مرضى السكر من ارتفاع ضغط الدم، وسنوضح الآن طريقة عمل عصير الكرفس للسكر كما يلي:

  • نعصر الكرفس من خلال العصار الكهربية، ونضعه في إناء ونتركه جانبًا.
  • ثم نعصر التفاح ويفضل الأخضر، في العصارة الكهربية أيضًا.
  • مع إضافة عصير الكرفس إلى عصير التفاح، ثم نعصر الجزر، ونضيفه إلى مزيج الكرفس والتفاح، ويتم خلطهما حتى تمتزج كافة المكونات تماما، ونتناول هذا المشروب يوميا من مرة إلى مرتين.