الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تشخيص الإصابة بالديدان عند الأطفال والعلاج

الثلاثاء 13/فبراير/2024 - 01:30 م
الديدان
الديدان


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية تشخيص الإصابة بالديدان عند الأطفال، والإجراءات التي يتبعها الطبيب لاكتشاف الديدان في البطن عند الطفل، والعلاجات المنزلية.

تشخيص وجود الديدان عند الطفل

يقول الدكتور راجيف أوتام، طبيب الرئة ومدير العناية المركزة (PICU) بميدانتا، جوروجرام، إنه يجب إجراء الفحوصات للطفل عن طريق وضع تحليل عينة من براز الطفل، حيث أن تحديد نوع الدودة يساهم في علاج الطفل.

ويشير إلى أنه من الممكن أن تُظهر الموجات فوق الصوتية للبطن ديدان في الجسم، كما يمكن التشخيص عن طريق تحليل عينات من تحت الأظافر، أو يمكن إجراء اختبار التنفس للتشخيص في حالة وجود عدد من الديدان.

علاج الديدان​

ومن ضمن العلاجات المنزلية التي يجب اتباعها للحماية من مخاطر الديدان للطفل تقديم الكركم بشكل يومي وإضافته مع الحليب للطفل، كما يمكن توفير البابايا للطفل لاحتوائها على خصائص مضادة الديدان وللأميبا.

وحسب الاطباء، فإن المساعدة في التخلص من وجود الديدان في معدة الطفل يمكن متابعة الطبيب لتقديم العلاج المناسب للطفل، حيث إنه يمكن تناول الأدوية المضادة للديدان، منها «الديدان الدبوسية».

وينصح خبراء الصحة بضرورة الالتزام بالجرعة المناسبة من الأدوية التي يصفها الطبيب، ومدة العلاج لتحقيق نتائج أفضل والحد من مخاطر الديدان، حيث يجب اتباع نظام غذائي صحي مع شرب المياه بشكل كافي في اليوم وممارسة النشاط البدني المناسب.

وينصح بضرورة استشارة الطبيب للعلاج والتشخيص المناسب للوقاية من الديدان التي يصاب بها الطفل، وللحصول على العلاج المناسب.