الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد المكاديميا.. تعزز صحة القلب والشرايين

الإثنين 12/فبراير/2024 - 10:00 ص
فوائد المكاديميا
فوائد المكاديميا


تعد المكاديميا أحد أنواع المكسرات الغنية بالعديد م الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامينات ب، والمعادن كالحديد، والفوليت، فضلًا عن البروتينات، والدهون المفيدة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد المكاديميا. 

فوائد المكاديميا

وعن فوائد المكاديميا، توضح الدكتورة حنان العبدلي، أخصائي التغذية العلاجية، أن هناك فوائد صحية عديدة للمكاديميا، والتي تكون على النحو التالي: 

تعزيز صحة القلب والشرايين

مكسرات المكاديميا تعد مصدرًا للدهون المفيدة، والألياف، ومضادات الأكسدة، ومجموعة من المعادن المهمة جدًا لحماية القلب وانتظام عمله.

فالدهون التي تحويها هي من النوع الدهون غير المشبعة الأحادية التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية في الجسم مما يساعد في تنظيف الشرايين، والحماية من تصلبها والإصابة بأمراض القلب والجلطات.

تقليل الشهية وتعزيز فقدان الوزن

يمكمن تناول المكاديميا كوجبة صغيرة تمنحك الشعور بالشبع؛ إذ إنها تتضمن بروتينات ودهونا مفيدة تسد الشهية وتحارب الجوع، فضلًا عن احتواء المكاديميا على نوع من الأحماض الدهنية التي تعرف بـ"حمض البالميتوليك" الذي يحفز عمليات الأيض وحرق الدهون بالجسم كما يقلل مخزونها. 

جدير بالذكر أنه يجب العلم بأن كل 30 جرام من المكاديميا تتضمن 200 سعر حراري؛ لذا يجب حساب الكمية المتناولة منها على مدار اليوم، لاسيما لمن يرغب في المحافظة على الوزن الصحي.

مقاومة السرطانات

تتضمن مكسرات المكاديميا بعص مضادات الأكسدة القوية؛ لذا تسهم في مكافحة الجذور الحرة بالجسم، وتمنع الأكسدة وتلف الخلايا والأحماض النووية الذي قد يتسبب في الإصابة بالسرطان. 

وتعد الفلافينويدات من أهم مضادات الأكسدة التي توجد بالمكاديميا وتحارب تلف الخلايا والفيروسات وكذلك بعض أنواع السرطانات، كسرطان الثدي، وأيضًا سرطان الرئة، وكذلك سرطان العنق، فضلًا عن وسرطان البروستاتا، بالإضافة إلى سرطان المعدة. 

مكسرات المكاديميا المفيدة

فوائد أخرى 

  • وتفيد المكاديميا في تقوية العظام والأسنان.
  • كما تعمل على تدعيم صحة الجهاز الهضمي.
  • كما تسهم في تحسين صحة وسلامة الأعصاب والذاكرة.
  • وأخيرًا، تساعد في مكافحة الالتهابات.

فوائد المكاديميا للشعر

وعن فوائد المكاديميا للشعر، تؤكد أخصائي التغذية العلاجية، أن المكاديميا تفيد صحة الشعر؛ لاحتوائها على البروتينات والأحماض الدهنية الهامة، كحمض البالميتوليك، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والألياف، ومضادات الأكسدة، مما يسهم في تدعيم صحة وتغذية الشعر فيزداد قوة ولمعان. 

فوائد المكاديميا للبشرة

وبشأن فوائد المكاديميا للبشرة، تنوه بأن حمض البالميتوليك االموجود في المكاديميا يقي من التعرض لجفاف الأنسجة، كما يعزز من التئام الجلد وتجديده، فضلًا عن أنه يؤخر ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في العمر، ومنها: ظهورالتجاعيد وكذلك البقع العمرية.