السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار حب الرشاد للنساء.. يعرضهن للإجهاض

الثلاثاء 13/فبراير/2024 - 05:00 م
أضرار حب الرشاد للنساء..
أضرار حب الرشاد للنساء..


أضرار حب الرشاد للنساء.. يعد حب الرشاد أحد أنواع الحبوب الصغيرة التي تعد ضمن الأعشاب أو النباتات متعددة الفوائد الصحية، وخاصة تدعيم صحة العظام، إذ يمكن إضافتة إلى اللبن أو الزبادي ولكن يجب أن نعلم أن له بعض الأضرار التي يجب أن ندركها؛ لذا سنتعرف خلال السطورالتالية على أضرار حب الرشاد للنساء.

 أضرار حب الرشاد للنساء

وعن أضرار حب الرشاد للنساء، حسبما رود بموقع "ويب طب"، هناك بعض الأضرار المحتملة حدوثها عند تناول حب الرشاد، لاسيما للنساء ومنها: 

  • قد تتعرض السيدات خلال فترة الحمل لحدوث بعض المضاعفات في حاول تناولهن لحب الرشاد؛ لأنه يتضمن مواد تعمل على تحفيز انقباض الرحم مما قد يعرضهن لحدوث الإجهاض.
  • كما أنه من الممكن أن يحدث تهيج للأمعاء، خاصة في حال الإفراط في تناول حب الرشاد.
  • بجانب زيادة مستويات الليثيوم بالجسم عند تناول حب الرشاد مع أدوية الليثيوم؛ إذ أن حب الرشاد يخل من بقدرة الجسم على التخلص من الليثيوم، ومن ثم ترتفع نسبته، مما ينتج عنه حدوث مضاعفات خطيرة.
  • كما ان جب الرشاد يؤثر سلبيًا على مفعول بعض أدوية وخاصة أدوية علاج السكري، وأيضًا أدوية علاج ضغط الدم المرتفع.
  • وأخيرًا، يقلل قدرة الجسم على امتصاص اليود، وبخاصة عند تناولهن بكميات كبيرة.
كوب من اللبن مضاف إليه حب الرشاد

هل يمكن أكل حب الرشاد يوميًا؟

وللإجابة عن سؤال هل يمكن أكل حب الرشاد يوميًا؟، ينوه غالبية أخصائي التغذية العلاجية إلى أن الإفراط في تناول حب الرشاد قد يضر بصحة الجسم بشكل عام، إذ قد يتسبب في حدوث عدة أضرار ومنها: 

نقص بوتاسيوم الدم  

يحفز تناول حب الرشاد طرد كميات كبيرة من البوتاسيوم إلى خارج الجسم، ومن ثم يسفر عن انخفاض مستويات البوتاسيوم، وهو ما يعرف بـ"نقص بوتاسيوم الدم".

هبوط ضغط الدم

كما أنه حب الرشاد قد يعرضك لحدوث انخفاص في ضغط الدم؛ لذا ينصح بعدم تناول حب الرشاد للأشخاص المعرضين للإصابة بهبوط ضغط الدم؛ تفاديًا لحدوث هبوط حاد في مستوى ضغط الدم لديهم.

هبوط مستوى السكر بالدم

ون ضمن الأضرار الأخرى المحتملة لحب الرشاد، أنه يقلل مستوى سكر الدم، فاسخدامه قد يفيد مرضى السكري في بعض الأحيان، ولكنه قد يضرهم في عدة حالات، ومنها ما يلي:

  • في حال كان الشخص يتناول الأدوية التي تعالج نقص السكر في الدم.
  • أو أيضًا إذا ما كان الشخص سيخضع لإجراء عملية جراحية خلال وقت قريب.