الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا يحدث للجسم عند تناول النعناع المغلي؟.. يبطىء معدل ضربات القلب

الثلاثاء 13/فبراير/2024 - 10:45 م
ماذا يحدث لجسمك عند
ماذا يحدث لجسمك عند تناول النعناع المغلي؟


ماذا يحدث لجسمك عند تناول النعناع المغلي؟.. سؤال هام يشغل بال الكثيرين وخاصة من عشاق تناول مشروب شاى النعناع أو من يفصلون استخدام النعناع في العديد من الوصفات، إذ ترددت بعض الأقاويل التي تحذر من الإفراط في تناول النعناع؛ تفاديًا لحدوث بعض المضاعفات، فهيا نتعرف خلال التقرير التالي على ماذا يحدث لجسمك عند تناول النعناع المغلي؟.

ماذا يحدث لجسمك عند تناول النعناع المغلي؟

 

وللإجابة على سؤال ماذا يحدث لجسمك عند تناول النعناع المغلي؟، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" قد يتسبب الإفراط في تناول النعناع أو استخدام زيته في حدوث عدة اضرار صحية بالجسم، ومنها: 

 عسر الهضم

ينصح الأطباء المرضى المصابين بعسر الهضم بعدم تناول شاي النعناع دون استشارة الطبيب؛ إذ قد يتداخل مع أدوية علاج سوء الهضم، فيتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية الخطيرة.

يضر بالأطفال

يعد النعناع من المواد ذات التأثير القوي على الأطفال الصغار والرضع؛ إذ  قد يسبب حدوث اضطرابات هضمية وصعوبات في التنفس مع حرقان بالفم.

خفض مستوى السكر في الدم

كما أن شاي النعناع يقلل من مستوى السكر بالدم، لذا ينصح المصابين بالسكري بعدم تناوله تمامًا؛ تفاديًا للتعرض لحدوث هبوط حاد ومفاجئ يمستوى سكر الدم أو يمكن تناوله عقب استشارة الطبيب.

كوب من النعناع المغلي الشهي

يضر مرضى الارتجاع المعدي للمريء

يعمل النعناع على استرخاء العضلة العاصرة، فيسبب ارتجاع الحمض المعدي للمريء؛ فيجب عدم تناول مشروب النعناع لمن يعاني من الفتق الحجابي أو مشكلة ارتجاع المرىء.

يسبب اضطرابات بالمعدة

كما قد يتسبب تناول النعناع بكثرة في المعاناة من اضطرابات المعدة كالإسهال والاحساس بوجع العضلات، مع التشنج والشعور بالنعاس، بالإضافة إلى التقيء والغثيان.

كما أن النعناع قد يسبب حدوث حرقة بفتحة الشرج لمن يعاني من الإسهال.

يسبب قرحة المعدة

ومن ضمن التأثيرات الخطيرة لتناول النعناع لدى حالات الإصابة بقرحة المعدة؛ فهو غني بمادة المنتول مما يسىء من الحالة.

يتفاعل مع بعض الأدوية

في بعض الحالات يتفاعل النعناع مع بعض الأدوية الطبية، فيسفر عن حدوث مضاعفات غير مرغوبة كالأدوية المثبطة للمناعة عقب زراعة الأعضاء، وأيضًا مضادات الحموضة، وكذلك أدوية الارتجاع المعدي، فضلًا عن أدوية خفض السكر بالدم وأدوية ارتفاع ضغط الدم.

الطفح الجلدي

عند الإفراط في استعمال زيت النعناع، تحدث بعض المشكلات الجلدية غير المرغوبة.

جدير بالذكر أنه يمكن استخدام زيت النعاع بحد أقصى 0.4 مليلترًا في اليوم، مع تقسيم الجرعة إلى ثلاثة أجزاء متساوية.

الصداع الشديد والدوخة

عند الإفراط في استخدام زيت النعناع العطري يعاني الشخص من الشعور بالصداع الشديد والدوخة.

ظهوربثور بالفم والأنف

يتضمن النعناع على مادة المنثول؛ لذا ينصح من يعاني من حساسية المنثول، تجنبُا لظهور بثور في الأنف والفم وخاصة في حال استخدام زيت النعناع للاستنشاق.

بطء معدل ضربات القلب

كما انه من ضمن أضرار النعناع أنه أحيانًا يبطئ من معدل ضربات القلب، فعلي من يعاني من أي أمراض بالقلب أو مشكلات في الشرايين والأوعية الدموية، عدم مشروب تناول النعناع نهائيًا.