السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن أكل حب الرشاد يوميًا؟.. احذر الإفراط في تناوله

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 11:00 ص
 هل يمكن أكل حب الرشاد
هل يمكن أكل حب الرشاد يوميًا؟


هل يمكن أكل حب الرشاد يوميًا؟.. سؤال هام يشغل بال الكثيرين ممن يرغبون في تناول حب الرشاد بشكل يومي لمعالجة مشكلات العظام والمفاصل، ولكنهم يتخوفون أيضًا من حدوث أى أضرار نتيجة لذلك، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على هل يمكن أكل حب الرشاد يوميًا؟.

 هل يمكن أكل حب الرشاد يوميًا؟

وللإجابة عن سؤال هل يمكن أكل حب الرشاد يوميًا؟، حسبما ورد بموقع "ويب طب" يجب عدم الإفراط في تناول حب الرشاد ؛ تقاديًا للاضرار التي قد يلحقها بصحة الجسم بوجه عام، إذ قد ينتج عن تنتاوله يكميات كبيرة وغير معتدلة حدوث عدة أضرار تتضمن عادة ما يلي: 

نقص بوتاسيوم الدم  

يعمل حب الرشاد على تحفييز طرد كميات كبيرة من البوتاسيوم خارج الجسم، وبالتالي يتسبب في حدوث هبوط بمستويات البوتاسيوم، فيما يعرف بـ"نقص بوتاسيوم الدم".

هبوط ضغط الدم

وكذلك عند تناولك لحب الرشاد بكثرة فقد تتعرض لانخفاص ضغط الدم؛ لذا ينصح الأطباء بحظر تناول حبوب الرشاد للأشخاص المعرضين للإصابة بانخفاض ضغط الدم؛ تجنبًا لحدوث هبوط شديد بمستوى ضغط الدم لديهم.

انخفاض مستوي السكر

ومن المحتمل أيضًا أن يتسبب تناول حب الرشاد، في نقض مستويات السكر بالدم، فقد يفيد مرضى السكري أحيانًا، ولكن في أحيان أخرى قد يضر بصحتهم في حالات معينة، والتي تكون على النحو التالي:

  • لمن يتناول أدوية علاج نقص السكر في الدم.
  • أو أيضًا في حال كان الشخص سيخضع لإجراء عملية جراحية قريبًا.
كمية من حب الرشاد

كم ملعقة حب الرشاد في اليوم؟

ولمعرفة إجابة سؤال كم ملعقة حب الرشاد في اليوم؟، يوصي معظم أخصائي التغذية باستهلاك ملعقة واحدة كبيرة من حب الرشاد، فيما يعادل 12 جرام، بشرط عدم تناوله ما بين 2-3 مرات فقط خلال الأسبوع، فضلًا عن أهيمة العلم بضرورة مراعاة اعتماد جرعة حب الرشاد على عمر الشخص، وحالته الصحية العامة. 

كيف يؤكل حب الرشاد؟

وحول سؤال كيف يؤكل حب الرشاد؟، حسبما ورد بموقع "ويب طب" يمكن إضافة حب الرشاد إلى أطباق الشوربة والسندوشات وكذلك السلطات، فضلًا عن استعمال القرون التي تحتوي على البذور الطازجة أو المجففة كنوع من التوابل الحارة.