الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب فقر الدم الحاد عند النساء.. غزارة الحيض أبرزها

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 07:33 م
أسباب فقر الدم الحاد
أسباب فقر الدم الحاد عند النساء


أسباب فقر الدم الحاد عند النساء.. فقر الدم هو حالة لا يحتوي فيها الدم على ما يكفي من كرات الدم الحمراء السليمة لحمل كمية الأكسجين الكافية إلى أنسجة الجسم، وتعد نسب فقر الدم الحاد عند النساء اكثر منها عن الرجال نتيجة مجموعة من الاسباب الشائعة التى سنوضحها فى السطور التالية.

أسباب فقر الدم الحاد عند النساء

وحسب الدكتور احمد ياسين الرفاعى أخصائي الجهاز الهضمى، فهناك عدة أنواع من فقر الدم، ولكل منها سببه الخاص، فقد يكون مؤقتًا أو طويل الأجل، وقد يتدرّج من البسيط إلى الحاد. 

وفقر الدم يصيب جميع الأعمار من الجنسين، خاصة فقر الدم بعوز الحديد، لكن النساء هن أكثر الفئات إصابة بفقر الدم، نتيجة عدد من العوامل مثل نزول الدورة الشهرية، التي تُفقدها الدماء لمدة أسبوع كامل كل شهر طوال أعوام الخصوبة، وغيرها من الأسباب. 

أسباب نقص الدم المفاجئ

وعن أسباب فقر الدم عند النساء فتكثر إصابة النساء بالأنيميا خاصة في السن ما بين 12 و49 عامًا، وذلك نتيجة الأسباب الآتية: 

الدورة الشهرية، حيث انها تصاحب الفتيات والسيدات أعواما طويلة خلال حياتهن، وهي سنوات الخصوبة التي تبدأ في سن ما بين العاشرة و12، وتستمر إلى عمر 50 وقد تطول عن ذلك، يجب على النساء تعويض ما يفقدن من الدماء في الحيض عن طريق الغذاء أو مكملات الحديد، يعد الحديد ضروريًا لإنتاج كرات دم حمراء جديدة.

تكثر إصابة النساء بالأنيميا خاصة في السن ما بين 12 و49 عامًا

غزارة الحيض، حيث تعد غزارة الحيض سببا لفقر الدم عند النساء بنسبة كبيرة، حيث قد تطول أيام الحيض إلى 10 أيام أو أكثر عند بعضهن، ويعني ذلك فقدان الكثير من الدماء مقارنة بغيرهن التي قد لا تتعدى أيام حيضهن 3 أو 5 أيام.

الأورام الليفية الرحمية، حيث تؤدي الإصابة بالأورام الليفية الرحمية إلى النزيف وفقد الدم وهي أورام غير سرطانية.

اللولب، وقد يتسبب استخدام مانع الحمل "اللولب" في الإصابة بزيادة دماء الحيض، أو النزيف بين الدورات الشهرية، وهو من أشهر أسباب فقر الدم عند النساء المتزوجات.

الولادة، إذ تفقد النساء وقت الولادة الطبيعية أو القيصرية كميات كبيرة من الدم، ولذا يوصى بإجراء فحص مستوى الحديد في الدم أثناء الحمل، وقبل الولادة، وتناول مكملات الحديد قبل الولادة.